انطلاق “قوافل التنوير- المسرح بين إيديك” بالمدارس والجامعات الأحد المقبل

آخر تحديث : الجمعة 9 فبراير 2018 - 9:53 صباحًا
انطلاق “قوافل التنوير- المسرح بين إيديك” بالمدارس والجامعات الأحد المقبل
القاهرة:

ينظم المجلس الأعلي للثقافة بالتعاون مع البيت الفني للمسرح وصندوق التنمية الثقافية، تحت رعاية الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، وبالتعاون مع وزارتي التعليم العالي والتربية والتعليم، الفاعلية الثقافية ” قوافل التنوير – المسرح بين ايديك”، والتي تقوم علي تجوال عروض مسرحية بعدد من المدارس والجامعات بالقاهرة و محافظات الوجه البحري والقبلي والقناة.

تنطلق أول فعالية من مسرح جامعة عين شمس، والذي يستضيف عرض “قواعد العشق ٤٠” علي مسرح المدينة الجامعية في السابعة من مساء الأحد المقبل يعقبه عدد من العروض المسرحية علي مدار شهر فبراير كمرحلة أولي، حيث يتضمن المشروع ثلاث مراحل أخرى على مدار شهري مارس و إبريل بالمحافظات.

مشروع ” قوافل التنوير” ينظمه المجلس الأعلي للثقافة بمبادرة من الأمين العام للمجلس الدكتور حاتم ربيع، وتأتي مشاركة البيت الفني للمسرح في إطار المساعي الدائمة لوصول العروض المسرحية لأكبر عدد ممكن من الجمهور خاصة طلاب المدارس والجامعات، تحقيقا لمبدأ العدالة الثقافية، ومقاومة الأفكار الظلامية التي يسعى المسرح دائما للحد منها.

ومن جانبه أكد إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح أنهم قاموا بإنتقاء مجموعة مختارة من العروض قد حققت بالفعل نجاحا جماهيريا ونقديا، وتخاطب فكر الشباب وتساؤلاتهم، منها ” قواعد العشق ٤٠ ” من إخراج عادل حسان والذي حقق أعلي إيرادات للبيت الفني للمسرح العام الماضي، و”يوم أن قتلوا الغناء” إخراج تامر كرم، وهو العرض الحاصل علي جائزة أفضل عرض بالمهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الماضية بالإضافة إلى عدة جوائز أخرى.

كما يعرض ضمن البرنامج عرض ” كأنك تراه” من إخراج ماهر محمود، والذي حقق مشاهدات مرتفعة عند عرضه بمحافظات الصعيد، و ” السيرة الهلامية” إخراج محمد الصغير، والذي حقق نجاحًا جماهيريًا كبيرًا بمشاركة عدد من شباب الجامعات بالتمثيل فيه ، بالإضافة إلى عروض الأطفال منها “الليلة الكبيرة ” و”عبور و انتصار” و التي من المقرر تجوالها بالمدارس، وغيرها من العروض.

وكان قد عُقد اجتماع تنسيقي بين الفنان إسماعيل مختار والدكتور حاتم ربيع للمجلس الأعلي للثقافة اليوم الخميس بالمجلس الأعلي للثقافة لوضع التحضيرات النهائية الخاصة بانطلاقة المشروع يوم الأحد المقبل من مسرح جامعة عين شمس، وبحضور المهندس محمد هاشم منسق القوافل لعروض البيت الفني للمسرح، ووائل إسماعيل منسق القوافل من المجلس الأعلي للثقافة.

رابط مختصر
2018-02-09
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر