“العبادي”: العراق نجح في القضاء على الدولة الإسلامية وأعاد نصف النازحين إلى مدنهم

آخر تحديث : الأربعاء 14 فبراير 2018 - 1:02 مساءً
“العبادي”: العراق نجح في القضاء على الدولة الإسلامية وأعاد نصف النازحين إلى مدنهم
الكويت - رويترز:

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي يوم الأربعاء في المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق الذي تستضيفه الكويت إن العراق نجح في القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية في البلاد وإعادة نصف النازحين داخل العراق الذين يزيد عددهم عن خمسة ملايين نازح.

وقال العبادي ”بعد أن حقق العراق نصره الكبير ودحر داعش (تنظيم الدولة الإسلامية) وأنهى حلمه البغيض… يتطلع عراقنا اليوم للمستقبل بثقة“.

وأضاف “التنمية في العراق هي تنمية لكل المنطقة ولكل جيرانه، فنحن اليوم نرسخ مفهوم أن يكون العراق جسرا للتلاقي وليس ساحة للصراع وان يكون العراق مساحة للتفاهمات المشتركة وبوابة لتبادل المصالح والمنافع والرؤى والأفكار.

”نتطلع إلى شراكات حقيقية واستراتيجية وتبادل منافع منصفة ومقبولة للجميع… هدفنا خلق بيئة اقتصادية سليمة لتوفير الآلاف من فرص العمل للشباب وأصحاب الحرف وتحسين المستوى المعيشي والخدمي للمواطنين“.

وأكد العبادي أن العراق لن يتوقف أيضا عن ”محاربة الفساد الذي لا يقل خطورة عن الاٍرهاب“.

وقال رئيس الوزراء إن العراق نجح ”في إعادة أكثر من نصف أعداد النازحين الذين يزيد عددهم على خمسة ملايين نازح“.

وتابع ”إذ نؤكد أن عودة النازحين طوعية، فإن إعادة تأهيل الخدمات الأساسية بمشاريع سريعة تشجع على العودة إلى مناطقهم بات أمرا ملحا“.

وأكد العبادي على أن ”هذا المؤتمر هو بداية الانطلاقة الكبرى لإعادة الإعمار والاستثمار في العراق“.

وقال أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في كلمته التي افتتح بها المؤتمر يوم الأربعاء إن الكويت ستقرض العراق مليار دولار وتلتزم باستثمار مليار دولار إضافية هناك.

كما تعهد الشيخ صباح بعدم التواني عن دعم اليمن وسوريا ”بعد عودة الاستقرار“ للبلدين.

رابط مختصر
2018-02-14 2018-02-14
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر