وفد من بعثة الجامعة العربية يزور جيبوتي استعدادا لمتابعة الانتخابات التشريعية المقررة 23 فبراير الجاري

آخر تحديث : الأحد 18 فبراير 2018 - 11:59 صباحًا
وفد من بعثة الجامعة العربية يزور جيبوتي استعدادا لمتابعة الانتخابات التشريعية المقررة 23 فبراير الجاري
هالة محمود:

تشارك جامعة الدول العربية في متابعة الانتخابات التشريعية في جيبوتي المقررة يوم 23 فبراير الجاري.

وفي هذا الاطار وصل صباح اليوم الاحد وفد رفيع المستوى إلى العاصمة جيبوتي برئاسة السفير الدكتور محمد الأمين ولد أكيك الأمين العام المساعد بجامعة الدول العربية- رئيس الحكومة الموريتانية الاسبق ، وذلك للوقوف على آخر الاستعدادات المتخذة في إطار الإعداد لهذه الانتخابات، والاتفاق على الترتيبات اللوجيستية الخاصة بمشاركة بعثة جامعة الدول العربية.

وذكر بيان للجامعة العربية ان مشاركتها في متابعة تلك الانتهابات يأتي انطلاقاً من حرص الجامعة على دعم وتعزيز مسيرة الديمقراطية وترسيخ الحكم الرشيد في جيبوتي، وتلبية للدعوة التي تلقاها الامين العام من حكومة جيبوتي، لإرسال بعثة من الجامعة العربية للمشاركة في الاشراف على تلك الانتخابات

وتتشكل البعثة من 6 مراقبين ينتمون إلى 5 جنسيات ( تونس، الجزائر، جزر القمر، مصر، موريتانيا)، باستثناء الجنسية الجيبوتية، وذلك ضماناً لحيادية ومصداقية البعثة، علماً بان أعضاء البعثة قد تم اختيارهم وفقاً لعدة معايير يأتي في مقدمتها الخبرة العالية في مجال مراقبة الانتخابات، الاجادة التامة للغة الفرنسية، بالإضافة إلى مراعاة التوازن بين الجنسين.

وقد تم تنظيم جلسة تعريفية للمراقبين قبيل مغادرتهم للعاصمة الجيبوتية، وذلك بهدف اطلاعهم على حقوق وواجبات المراقبين، والاجراءات المتعلقة بمجريات العملية الانتخابية، بالإضافة إلى تدريبهم على استخدام استمارات المراقبة الالكترونية.

ومن المتوقع ان تلتقي البعثة خلال إقامتها في جيبوتي بمختلف الاطراف المعنية بالإعداد والترتيب لهذه الانتخابات (وزارة الداخلية واللامركزية، وزارة الخارجية والتعاون الدولي، المجلس الدستوري، اللجنة الانتخابية الوطنية المستقلة، اللجة الوطنية للاتصالات) بالإضافة إلى كل من ممثلي الاحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني.

واوضح البيان انه سيتم نشر أعضاء البعثة في المحافظات الجيبوتية الخمسـة ( اوبوك، عرتا، علي صبيح، دخيل، تاجورا )، بالإضافة إلى العاصمة جيبوتي. ويتعين على أعضاء البعثة الالتزام ببنود مذكرة التفاهم التي سيتم التوقيع عليها، والخاصة بحقوق وواجبات المراقبين، حيث يتوجب عليهم احترام سيادة البلاد ودستورها وقوانينها، وعدم التدخل بأي شكل من الأشكال في شؤونها الداخلية.

تتمثل أهداف هذه البعثة في تقييم مختلف جوانب العملية الانتخابية بكل حيادية وتجرد، بما في ذلك الحملات الانتخابية للمرشحين والاقتراع وعد وفرز الأصوات، والتأكد من مطابقتها للقوانين والانظمة المتبعة في الدولة وكذلك المعايير الدولية.

وتتطلع بعثة جامعة الدول العربية لان تجرى هذه الانتخابات في افضل الظروف، وان تسمح للناخبين بإتمام واجبهم الانتخابي بكل حرية وشفافية، وان تعكس الارادة الحرة للناخبين، وان تسفر عن تشكيل برلمان قوي قادر على تلبية ما يصبوا اليه الشعب الجيبوتي الشقيق.

وستقوم البعثة بإصدار بيانها التمهيدي عقب انتهائها مباشرة من عملية المراقبة، يتبعه تقريرها النهائي بعد شهرين على الاكثر، والذي سيتم رفعه إلى معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية، ويتضمن ملاحظتها التفصيلية حول المهمة والتوصيات الخاصة بتدارك السلبيات ومعالجاتها في الاستحقاقات القادمة، وستُسلم نسخة من التقرير إلى مختلف الجهات الجيبوتية المعنية.

رابط مختصر
2018-02-18 2018-02-18
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر