برلمان فنزويلا: إجراء إنتخابات تشريعية مبكرة سيشكل “إنقلابًا”

آخر تحديث : الجمعة 23 فبراير 2018 - 9:28 صباحًا
برلمان فنزويلا: إجراء إنتخابات تشريعية مبكرة سيشكل “إنقلابًا”
كراكاس - أ ف ب:

اعتبر البرلمان الفنزويلي الذي تهيمن عليه المعارضة أن خطة الحكومة الهادفة إلى إجراء إنتخابات تشريعية مبكرة قبل عامين تقريبًا من موعدها، هي “محاولة إنقلابية”.

وقال البرلمان في بيان يوم الخميس ان “محاولة الإنقلاب هذه، تهدف إلى تجاوز السلطة التي تعود دستوريًا إلى هذه الجمعية الوطنية”.

وأضاف البرلمان ان الخطة الحكومية تُظهر “الهدف الاستبدادي” لحكومة نيكولاس مادورو “للسيطرة على جميع السلطات العامة (…)”.

وكان مادورو دعا يوم الأربعاء إلى إنتخابات تشريعية مبكرة قبل عامين تقريبًا من موعدها بحيث تتزامن مع الاقتراع الرئاسي المقرر في 22 أبريل المقبل.

واقترح مادورو “تقديم موعد الإنتخابات (التشريعية) من أجل تجديد البرلمان” مؤكدًا ان “الاقتراع الرئاسي سيتم مهما حصل، سواء بمشاركة أبرز تكتلات المعارضة أم لا”، بعد أن أعلنت هذه الأخيرة امتناعها عن المشاركة في ظل الظروف الراهنة.

وانتقد مادورو قرار ائتلاف المعارضة “طاولة الوحدة الديموقراطية” الامتناع عن المشاركة في الإنتخابات ما لم تحصل على ضمانات بانها ستكون حرة وعادلة.

وصرح مادورو “سنمضي إلى الإنتخابات مهما حصل بمشاركة تحالف المعارضة أم لا”، مضيفًا انه سيقترح أيضًا تقديم موعد الإنتخابات التشريعية لـ”تجديد” البرلمان الذي تهيمن عليه المعارضة.

وكان مادورو انتخب عام 2013، إلا انه يعاني تراجعًا في شعبيته بنسبة 75% بسبب إنهيار الوضع الإقتصادي في البلاد.

وقد تمكن من زعزعة المعارضة التي باتت ضعيفة ومنقسمة، ولا يستبعد محللون ان يتمكن من انتزاع ولاية ثانية حتى العام 2025.

وأكد الإتحاد الأوروبي انه غير مستعد للاعتراف بنتيجة هذه الإنتخابات، فيما قالت واشنطن انها لن تكون “لا حرة ولا نزيهة”.

رابط مختصر
2018-02-23 2018-02-23
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر