الاتحاد الإفريقي يدعو دول البحيرات إلى “حوار صادق” لحل المشكلات

آخر تحديث : الثلاثاء 27 فبراير 2018 - 10:35 مساءً
الاتحاد الإفريقي يدعو دول البحيرات إلى “حوار صادق” لحل المشكلات
وكالات:

دعا رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فكي محمد، دول منطقة البحيرات العظمى، والكونغو الديمقراطية لبدء “حوار صادق” لحل مشاكل المنطقة، وتقييم ما تم إحرازه بشأن الاتفاق الإطاري للسلام والأمن الموقع بينهم.

جاء ذلك خلال كلمة له، في حفل بمقر الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا، بمناسبة مرور 5 سنوات على توقيع الاتفاق الإطاري للسلام والأمن بين دول البحيرات العظمى.

وقال فكي، إن النتائج التي تحققت “لا ترقى للتطلعات المشروعة لسكان المنطقة”.

فيما اعتبر وزير خارجية الكونغو برازفيل، جان كلود جاكوسو، أن الاتفاق الإطاري مكّن دول منطقة البحيرات من تجاوز المصالح الضيقة إلى التعاون فيما بينها.

وأضاف جاكوسو، خلال كلمة له في الاحتفالية، إن الإنجازات من شأنها المساعدة على مواجهة التهديدات بالمنطقة، والتي تشمل أنشطة الحركات المسلحة، وتفشي البطالة، والاستغلال غير المشروع لثروات المنطقة.

ويهدف الاتفاق، الذي وقع عليه 11 من قادة دول البحيرات 2013، إلى جانب انضمام السودان وكينيا في العام التالي إلى وضع حد للصراع في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، وتعميق التعاون الاقتصادي والتنموي بين دول البحيرات.

وتعدّ منطقة البحيرات العظمى واحدة من أكبر تجمّعات المتمردين في العالم، ويوجد في هذه المنطقة نحو 80 مجموعة مسلّحة ناشطة، وتتبادل دول المنطقة الاتهامات بإيواء المتمردين.

ويعود انتشار الحركات المتمردة إلى الإبادة الجماعية، التي هزّت رواندا في أبريل 1994، فعقب الكارثة الإنسانية، شهدت المنطقة حروبا دامية شارك فيها 9 بلدان بالمنطقة.

رابط مختصر
2018-02-27 2018-02-27
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر