رئيس بوتسوانا يتنحى بعد 10 سنوات في الحكم

آخر تحديث : الأحد 1 أبريل 2018 - 8:08 صباحًا
رئيس بوتسوانا يتنحى بعد 10 سنوات في الحكم
رويترز:

تنحى رئيس بوتسوانا إيان خاما، وهو جنرال عسكري متقاعد، عن منصبه، أمس السبت، بعد عشر سنوات في الحكم لتنتقل السلطة في البلد الإفريقي الغني بالألماس إلى نائبه موجويتزي ماسيسي.

وسيصبح ماسيسي ثالث زعيم للدولة الواقعة في جنوب قارة إفريقيا من خارج عائلة خاما السياسية التي هيمنت على السياسة في بوتسوانا منذ استقلال البلاد عن بريطانيا عام 1966.

ويرث ماسيسي (55 عامًا) الحكم في بلد يعتبر منذ عقود منارة للديمقراطية في إفريقيا ويحظى بإدارة اقتصادية قوية لكنه يواجه مهمة ثقيلة تتمثل في تقليل الاعتماد على الألماس.

وانتخب ماسيسي، وهو معلم متمرس عمل لصالح اليونيسف مسئولاً عن المشروعات التعليمية لمدة ثماني سنوات حتى عام 2003، نائبًا في البرلمان في عام 2009.

كما عمل بمكتب الرئيس وزيرًا للعلاقات العامة من عام 2011 إلى عام 2014 عندما اختاره خاما وزيرًا للتعليم، وهو منصب ظل محتفظًا به حتى تعيينه نائبًا للرئيس العام الماضي.

ويتولى ماسيسي المنصب قبل أكثر من عام على إجراء الانتخابات في إطار دستور بوتسوانا الذي يقيد ولاية الرئيس بفترتين مدة كل منهما خمس سنوات.

كانت بوتسوانا واحدة من أفقر دول العالم في سبعينيات القرن الماضي، قبل أن تتحول إلى واحدة من الاقتصادات الأسرع نموًا من خلال استغلال نحو ثلاثة مليارات دولار سنويًا من مبيعات الألماس، لتصبح واحدة من أكبر منتجيه في العالم وترتقي إلى مصاف الدول متوسطة الدخل.

رابط مختصر
2018-04-01
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر