ساحل العاج.. انتخاب “جانو كواديو” رئيسا لمجلس الشيوخ

آخر تحديث : الإثنين 9 أبريل 2018 - 8:27 صباحًا
ساحل العاج.. انتخاب “جانو كواديو” رئيسا لمجلس الشيوخ
وكالات:

نُصّب رئيس الوزراء السابق، جانو كواديو- أهوسو، رئيسا لمجلس الشيوخ, في ياموسوكرو، العاصمة السياسية والإدارية لساحل العاج.

وجرى انتخاب كواديو أهوسو خلال الجلسة الافتتاحية، وهي الغرفة الثانية في البرلمان التي استحدثها دستور الجمهورية الثالثة الصادر في 8 نوفمبر 2016. حيث نال إجماع أعضاء مجلس الشيوخ المنتخبين في 24 مارس الماضي، ويتكون مجلس الشيوخ من 99 عضوا، 33 منهم يعينون من طرف رئيس الجمهورية، فيما انتخب باقي الأعضاء في 24 مارس الماضي.

وكان أهوسو نائب رئيس الحزب الديمقراطي لكوت ديفوار ومرشح الائتلاف الحاكم، التجمع الهوفوتي من أجل الديمقراطية والسلام الذي فاز بـ50 مقعدا في مجلس الشيوخ، وستكون على عاتقه المسؤولية التاريخية لرئاسة مؤسسة جديدة في النظام الدستوري.

وقد تقلد كواديو- أهوسو منصب رئيس الوزراء من مارس إلى نوفمبر 2012، وقبل هذه الانتخابات ، كان وزيرا للدولة لدى رئيس الجمهورية مكلفا بالحوار السياسي والعلاقات مع المؤسسات.

وستفتح الدورة العادية لمجلس الشيوخ يوم 12 أبريل الجاري في ياموسوكرو، بحضور الرئيس الحسن واتارا، وتمتد ولاية مجلس الشيوخ خمس سنوات.

رابط مختصر
2018-04-09 2018-04-09
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر