وزير العمل العراقي: تفعيل آليات جديدة لمعالجة البطالة في الدول العربية

آخر تحديث : الإثنين 9 أبريل 2018 - 8:20 صباحًا
وزير العمل العراقي: تفعيل آليات جديدة لمعالجة البطالة في الدول العربية
القاهرة:

برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي افتتح، أمس الأحد، رئيس مجلس ادارة منظمة العمل العربية وزير العمل العراقي المهندس محمد شياع السوداني اعمال الدورة الـ(45) لمنظمة العمل العربية المنعقدة في العاصمة المصرية القاهرة الاحد 8-4-2018.

وقال السوداني في كلمته خلال الافتتاحية ان اختيار نهج التنمية المستدامة للتغلب على المشكلات والتحديات الاجتماعية والاقتصادية يتطلب منا المزيد لتعزيز برامج التعاون الفني والتكنولوجي في اطار العمل العربي المشترك وتوسيع افق نقل التجارب الرائدة بين الدول العربية، لافتا الى ان منظمة العمل العربية يقع على عاتقها مسؤولية التخطيط لتصميم برامج تتسق مع هذا التوجه وخصوصا الهدف الثامن الذي يؤكد على زيادة النمو الاقتصادي والمنتجة وتطبيق برنامج العمل اللائق.

واضاف ان المنظمة ستناقش تفعيل آليات جديدة لمعالجة البطالة وتغير المسارات لضمان حقوق العمال في الدول العربية وكذلك عرض مقررات مجلس الادارة وماتم الاتفاق عليه في بغداد قبل شهرين على الهيئة العامة، وايضا القمة فرصة للتعرف على التجارب الناجحة في الدول العربية، مؤكدا الحرص على تفعيل العمل العربي المشترك والمنظمة من اهم المنظمات العربية.

مشيرا الى الدورة ستتناول موضوعات ذات اهتمام قومي ومهني مشترك منها مشاريع واعدة تتعلق بخطة منظمة العمل العربية لعامي 2019 و2020، التي اعتمدت التخطيط الستراتيجي اسلوبا لتحليل الواقع العربي بما يحقق الرؤية التي حددتها المنظمة، وكذلك مناقشة تفصيلية لمشروع موازنتها لعامي 2019 و2020 واهم المسائل الادارية والمالية.

واوضح ان المجلس ناقش تحديد جدول اعمال الدورة 46 لمؤتمر العمل العربي التي ستعقد في (نيسان 2019) في بند مستقل، فضلا عن تقرير تفصيلي عن المستوطنات الاسرائيلية واثارها الاقتصادية والاجتماعية على الاراضي الفلسطينية وقطاع العمل، وهو التقرير الذي يعرض بشكل دوري خلال دورات انعقاد مجلس الادارة.

واشار الى ان مشروع الشبكة العربية لمعلومات سوق العمل نال تأييد المجلس وتأكيده على ضرورة الاعتماد على الذات في تنفيذ مبادرات تعكس كفاءة المنظمة وتميزها في هذه الظروف المالية، مبينا ان منظمة العمل العربية هي الاقدر على ابتكار آليات فعالة لتنظيم سوق العمل العربي كمحرك للاقتصاد وداعم للاستقرار الاجتماعي والتعايش السلمي في الوطن العربي.

ودعا رئيس مجلس ادارة منظمة العمل العربية الى استنكار التغير الديموغرافي في فلسطين والارض المحتلة ، مشددا على ان القدس عاصمة لدولة فلسطين الى الابد. واشاد السوداني بقدرات مدير عام المنظمة فائز علي المطيري وحكمته في ادارة الحوار والمناقشات، التي اسهمت في ارتقاء اداء المنظمة حتى اصبحت من بين اهم مؤسسات العمل المشترك.

رابط مختصر
2018-04-09 2018-04-09
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر