الشارقة تتزين بالأيام التراثية.. والتشيك “ضيف شرف”

آخر تحديث : الثلاثاء 10 أبريل 2018 - 11:24 صباحًا
الشارقة تتزين بالأيام التراثية.. والتشيك “ضيف شرف”
الشارقة - العربي الأفريقي:

تشهد إمارة الشارقة بدولة الإمارات العربية المتحدة عرسا ثقافيا، بمشاركة 31 دولة، تتزين فيها الإمارة بمختلف المظاهر التراثية للدول المشاركة وعلى رأسها، دولة الإمارات العربية المتحدة.

فقد انطلقت فعاليات أيام الشارقة التراثية في دورتها السادسة عشرة، أمس الأول الأحد، تحت شعار “بالتراث نسمو”. وتستمر أعمال “الأيام” حتى الحادي والعشرين من الشهر الجاري، وهو الحدث الذي يحرص على تنظيمه سنويا معهد الشارقة للتراث.

وتهدف أيام الشارقة التراثية إلى صون التراث المحلي والتعريف بمكوناته، علاوة على التواصل مع ثقافات الدول الأخرى.

هذا، وقد صرح الدكتور عبد العزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث بأن النسخة السادسة عشرة « تشهد مشاركة أكثر من 600 من الخبراء والباحثين والكتاب والإعلاميين من أكثر من 31 دولة كما يشمل البرنامج مشاركة 38 فرقة من بينها 20 فرقة محلية و18 فرقة دولية».

وأضاف “المسلم” في تصريحاته: إن فعاليات أيام الشارقة التراثية تهدف إلى معرفة الموروث المادي والمعنوي والإسهام في خلق جيل يعتز بأصالته ويبني عليها ويطورها، بما يضمن تميزها وديمومتها وتفاعلها مع واقعه ومستقبله.

ومن بين الدول المشاركة مصر والسعودية والكويت والبحرين وسلطنة عمان والسودان وتونس والجزائر والمغرب والأردن ولبنان والعراق وإسبانيا وفرنسا وألمانيا وكرواتيا والأرجنتين والمكسيك والصين.

وتحل جمهورية التشيك ضيف شرف أيام الشارقة التراثية ببرنامج يشمل معارض للفن التشكيلي والدمى والرسم على الزجاج وورش عمل في الغرافيك وطباعة المنسوجات والنحت إضافة إلى حفلات موسيقية وغنائية.

ويضم برنامج هذا العام أربعة معارض هي «معرض زايد» الذي يلقي الضوء على مسيرة مؤسس دولة الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وأهم المحطات الرئيسية في حكمه، ومعرض «الكائنات الخرافية في التراث الإماراتي» ومعرض «ماضي وذكريات من السعودية والإمارات» الذي يضم 36 لوحة للفنان السعودي عبد العزيز المبرزي، ومعرض «صقلية.. معالم وشواهد» الذي يعرض مواقع أثرية وتراثية شاهدة على تاريخ جزيرة صقلية.

كما يشمل البرنامج ندوات أدبية ولقاءات فكرية وأمسيات شعرية إضافة إلى أنشطة تعريفية بالبيئات المحلية الزراعية والبحرية والصحراوية .

رابط مختصر
2018-04-10 2018-04-10
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر