متظاهرون إيرانيون”: «اتركوا سوريا وفكروا في حالنا»

آخر تحديث : الخميس 12 أبريل 2018 - 12:25 مساءً
متظاهرون إيرانيون”: «اتركوا سوريا وفكروا في حالنا»
باريس:

بدأ المزارعون المنتفضون في اصفهان اليوم الخامس والخمسين من احتجاجهم بالتجمع في ساحة «خوراسكان» ثم انطلقوا في مسيرة جابت شوارع المدينة. وكان المواطنون في هذه التظاهرة الواسعة التي كان فيها حضور النساء ودعم المواطنين والشباب الأبطال في اصفهان لافتا، يهتفون: «نستعيد حصتنا من المياه حتى ولو متنا؛ اتركوا سوريا وفكروا في حالنا؛ نصر من الله وفتح قريب، الموت لهذه الحكومة المخادعة للشعب؛ المساواة والعدالة هذا هو طلب الشعب؛ اذا لا تتدفق المياه في نهر زاينده رود، سيكون الغد يوم القيامة؛ يا روحاني الكذاب، أين نهر زاينده رود العائد لنا!».

وبحسب بيان للمقاومة الإيرانية، تلقت “العربي الأفريقي” نسخة منه، أغلق الكسبة وأصحاب المحلات في خوراسكان محلاتهم التجارية والتحقوا بالمتظاهرين تضامنا مع المزارعين. فيما كانت القوات القمعية منها قوات حرس مكافحة الشغب مشاة وراكبين دراجات نارية برفقةعجلات الشرطة وسيارة رش المياه قد طوقت المتظاهرين منعا من انضمام المواطنين إلى المتظاهرين. وكان المواطنون، قد أطلقوا صفير السخرية على قائد القوات القمعية الذي أراد تفريقهم وهتفوا: يا فرقة شرق اصفهان، كوني على استعداد، لكل معركة بلاهوادة؛ لا تهديد ولا إذلال يعود يجدي نفعا.

ثم واستمرارا للمسيرة اجتمعت مجموعة من المحتجين في مسجد الامام علي و«كولزار». انهم أطلقوا صفير السخرية على نواب مجلس الشورى للنظام وعناصر حكومية أخرى أرادوا مخادعتهم باطلاق وعود كاذبة، وهتف المتظاهرون: هذا كذب، كذب، نموت ولا نقبل الذل؛ المزارع يموت ولا يقبل الذل؛ اذا لا تتدفق المياه في زاينده رود، سيضل غدا القيامة.

وأثناء الغروب، قامت القوات القمعية باقتحام مزارعي زيبار (الواقع في طريق اصفهان – ورزنه) واعتقلت شابا، فيما قام المواطنون بالتصدي لها وأحرقوا اطارات للسيارات وأغلقوا الطريق.

واعترافا بالوضع المتدهور الذي يعيشه المزارعون، قال حسن كامران عضو مجلس شورى النظام عن اصفهان: منذ عقد من الزمن، حصة المزارع الاصفهاني من المياه قد سُلبت منه.. قلنا كذبا لهم منذ 10 أعوام. فهؤلاء فقدوا ثقتهم بنا… هذه المواجهات ستخلّف قتلى. في هذه المرة اصيب مزارع بالعمى… المصرف يستصدر حكما للقبض على ذلك المزارع الذي لم يتمكن من تسديد قروضه من جهة ومن جهة أخرى نعطي بدل الحنطة لهم متأخرا ولا نعطي خسارة لهم ونسرق حصتهم من المياه.. من يقوم بالسرقة؟ وزارة الطاقة (اذاعة فرهنغ 10 ابريل/ نيسان 2018).

رابط مختصر
2018-04-12 2018-04-12
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر