منطقة الظهران السعودية تستعد لانطلاق القمة العربية في دورتها التاسعة والعشرين

آخر تحديث : السبت 14 أبريل 2018 - 5:32 مساءً
منطقة الظهران السعودية تستعد لانطلاق القمة العربية في دورتها التاسعة والعشرين
الظهران - هالة محمود:

تنطلق بالمملكة العربية السعودية غدا الاحد القمة العربية في دورتها التاسعة والعشرين بمركز الظهران في المنطقة الشرقية ويتراسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وذلك بعد تسلمه الرئاسة من العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني ملك الاردن.

وتشهد القمة العربية مشاركة واسعة من القادة العرب ، حيث سيشارك بها 16 من القادة العرب وبحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتناقش القمة العربية حوالي 20 بندا تتصل بمجمل قضايا العمل المشترك سياسيا واقتصاديا واجتماعيا ، وتتصدرها الملفات الساخنة بالمنطقة العربية بينها أزمات سوريا وليبيا واليمن، إلى جانب التطورات الفلسطينية ومكافحة الإرهاب، والتصدي للتدخلات الايرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية ، وموضوع الصواريخ الباليستية الايرانية الصنع التي توجهها ميليشيا الحوثي باتجاه السعودية.

كما تناقش القمة عددا من البنود والموضوعات السياسية والاقتصادية والأمنية المهمة، من بينها صيانة الأمن القومي العربي، ومكافحة الجماعات الإرهابية المتطرفة.

وتشهد المملكة العربية السعودية استعدادات مكثفة لاستقبال القادة العرب والوفود المشاركة في القمة العربية التي ستعقد في مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء) في الظهران غدا الأحد.

كما تزينت الشوارع بالاعلام وتشهد تشديدات مكثفة وتم اغلاق بعد الشوارع لتيسير حركة تنقلات الوفود.

تجهيزات اعلامية:

وفيما يخص التجهيزات الاعلامية فتم تجهيز المراكز الاعلامية لتغطية القمة العربية الـ29، حيث تتسع ل نحو 600 إعلامي وإعلامية من مختلف الوكالات والصحف المحلية والعالمية . وقال خالد مطاعن، مدير العلاقات الإعلامية والعامة في الإعلام الخارجي في وزارة الثقافة والإعلام السعودية مسئول المراكز الإعلامية في القمة العربية، أنه قد تم تجهيز مركزين إعلاميين لتغطية وقائع وأحداث القمة العربية التاسعة والعشرين، الأول في فندق ميركيور الخبر، والثاني في مركز إثراء مقر إقامة القمة. وأكد مطاعن، أنه تم تجهيز هذه المراكز بأحدث الوسائل والتجهيزات اللازمة من توفير أجهزة حاسب آلي وفاكسات وخطوط دولية واستديوهات للنقل والبث المباشر عبر الأقمار الصناعية لجميع القنوات التليفزيونية المحلية والعالمية.

وأشار إلى وجود 18 كادرا من الشباب والشابات السعوديين على كفاءة عالية من العمل الإعلامي والعلاقات العامة لإدارة هذه المراكز، وتقديم جميع الخدمات التي يحتاجها الإعلاميون وتسهيل مهامهم سواء داخل هذه المراكز أو أي مواقع أخرى خارجها تتعلق بأعمال تغطية القمة، إلى جانب تقديم البيانات والاحصائيات والمعلومات التي يحتاجها الإعلاميون، ومتابعة كل ما يتعلق بالقمة في مختلف الوسائل الإعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي، وعرضها على شاشة مباشرة في المركز للإعلاميين.

وقال: “إن المركز الإعلامي في فندق ميركيور الخبر سيكون نقطة تجمع كل الإعلاميين المشاركين في التغطية الإعلامية، حيث سيتم نقلهم بواسطة حافلات حديثة ومجهزة إلى المركز الإعلامي في مركز إثراء مقر انعقاد القمة العربية، في حين سيستوعب المركز الإعلامي في الخبر بقية الإعلاميين الذين سيبقون لتغطية القمة من خلال هذا المركز عبر البث المباشر للشاشات التليفزيونية المجهزة لمن لم يتمكن من الذهاب إلى مركز إثراء”.

وشدد على وجود تجهيزات متكاملة وأوسع في المركز الإعلامي في إثراء والذي سيخصص للإعلاميين لمتابعة أحداث القمة وتغطيتها قبل أن يتم إعادتهم إلى المركز الإعلامي في الخبر للبدء في عملية النقل عبر الأقمار الاصطناعية عن طريق استديوهات هيئة الإذاعة والتليفزيون المجهزة بتقنيات عالية لمواكبة هذا الحدث، في حين تم تجهيز قاعة للمؤتمر الصحفي الذي سيعقب انتهاء القمة لوزير الخارجية عادل الجبير والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وسيتاح فيه فتح المجال لأسئلة الإعلاميين من جميع الوسائل الإعلامية المشاركة في تغطية القمة.

كما تم تخصيص حافلات لنقل الوفود الاعلامية من المراكز الاعلامية الى مركز اثراء بالاضافة الى نقلهم الى موقع المناورات ، درع الخليج المشترك ١ ” والذي يقام بمشاركة 24 دولة بهدف تعزيز الحفاظ على الامن والاستقرار في المنطقة واظهار قوة التخطيط العسكري . وتعد هذه التدريبات الاضخم في المنطقة على الاطلاق سواء من ناحية عدد القوات المشاركة او نوعية الاسلحة المستخدمة والخطط العسكرية المنفذة.

رابط مختصر
2018-04-14 2018-04-14
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر