باحثة أردنية تكشف سبب تعمد المعلنين عدم ذكر ثمن الوجبات السريعة

آخر تحديث : الأحد 15 أبريل 2018 - 9:56 مساءً
باحثة أردنية تكشف سبب تعمد المعلنين عدم ذكر ثمن الوجبات السريعة
عمّان:

>> شبكات التواصل الاجتماعي هي الوسيلة الإعلامية الأكثر استخداما للمنتجين للإعلان عن الوجبات السريعة

>> الرسالة تطالب بضرورة الإلتزام بأخلاقيات الإعلام للترويج عن وجبات الأغذية السريعة

نوقشت، منذ عامين رسالة الماجستير المقدمة من الباحثة الأردنية منال الشرايري في جامعة الشرق الأوسط في المملكة الأردنية الهاشمية، وكان موضوع الرسالة، ” دور الإعلام في الترويج للوجبات السريعة “دراســة مسحية على طلبة الجامعة الأردنية” ” وذلك تحت إشراف الأستاذة الدكتورة حميدة سميسم أستاذ الرأي العام في الجامعة.

وفي لقاء مع الباحثة د.منال الشرايري وعن الدوافع التي دفعتها الباحثة لإجراء هذا البحث قالت: في ظل تسارع الحياة وأشغالها، لجأ الناس إلى أنواع من الطعام لا يكلف إعداده وقتاً طويلاً وتغلغلت ثقافة الغرب الإستهلاكية في عملية إعداد الغذاء في كل أنحاء العالم عن طريق صناعة الإتصال والمعلومات التي تمثلت بصناعة وإنتاج القيم والرموز والذوق في المجتمعات ومنها نظام الوجبات السريعة. وكأي نشاط انساني دخلت وسائل الإعلام كوسيط معلن ومروج لتلك الأطعمة التي اثرت في حياة الناس وصحتهم، لكونها – بحسب دراسات علمية كثيرة- أضرت ببعض محتوياتها الصحة العامة للإنسان، ومع هذا تجد الناس في إقبال كبير عليها، فهل أن الترويج عبر وسائل الإعلام هو وراء هذا الإقبال، وإلى اي مدى يؤثر في سلوك الناس تجاه الوجبات السريعة.

هذا أهم ما دفعني لإجراء هذا البحث ليكون موضوع رسالة الماجستير التي تقدمت بها إلى جامعة الشرق الأوسط.

وعن أهمية الدراسة قالت “الشرايري”: ظهرت أهمية الدراسة في كونها ميدانية تعمل على التعرف إلى تأثير ترويج وسائل الإعلام على السلوك الشرائي للوجبات السريعة. وأنها من الدراسات الحديثة التي تعالج موضوعاً مهماً للصحة المجتمعية. كما يمكن استثمار نتائج الدراسة في تعزيز الدور الرقابي على الأطعمة والمنتجات الغذائية وكذلك على دور وسائل الإعلام في ذلك.

وتمثل هدف الدراسة العام بالتعرف إلى دور الإعلام في الترويج للوجبات السريعة، وقد وضعت الدراسة عددا من الاسئلة في سعيها للوصول إلى إجابات علمية ونتائج حقيقية للهدف العام والأسئلة هي:

1. ما وسائل الإعلام الأكثر استخداما للترويج للوجبات السريعة بحسب الفئة المبحوثة؟

2. ما الأنواع الإعلامية التي تستخدمها وسائل الإعلام في الترويج للوجبات السريعة من منظور الفئة المبحوثة؟

3. ما أبرز الأساليب التي تستخدمها وسائل الإعلام في الترويج للوجبات السريعة من منظور الفئة المبحوثة؟

4. ما الإشباعات المتحققة من دور وسائل الإعلام في الترويج للوجبات السريعة من منظور الفئة المبحوثة؟

ولغرض تحقيق هدف الدراسة اعتمدت الباحثة (المنهج الوصفي التحليلي) منهجا للدراسة، مستخدمة (الإستبانة) أداة للدراسة، وقد تكون مجتمع هذه الدراسة من طلبة الجامعة الاردنية، والبالغ عددهم (41378) طالبًا وطالبة، وتم اختيار عينة من هذا المجتمع تبلغ (487) بطريقة العينة العشوائية البسيطة، أي ما نسبته (1.18%) من مجتمع الدراسة الكلي، هذا بالاستناد إلى جدول تحديد العينات المرفق بالدراسة، وتم إخضاع إجابات المبحوثين للتحليل الإحصائي بإستعمال الحقيبة الإحصائية للعلوم الإجتماعية.

ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة:

1. إن شبكات التواصل الإجتماعي هي الوسيلة الإعلامية الأكثر استخداما من قبل المعلنين والمروجين عن الوجبات السريعة، وفي الوقت ذاته فهي من أبرز وسائل الإعلام متابعة من قبل فئة الشباب الجامعي، وهذا يؤكد ما لشبكات التواصل الإجتماعي من دور كبير في الترويج للوجبات السريعة، وبالتالي التأثير في القرار الشرائي للمستهلك.

2. إن من أكثر الأنماط الإعلانية استخداماً في الترويج للوجبات السريعة هي الإعلانات المصورة على شبكات التواصل الإجتماعي إذ أنها من الأنماط الأكثر تأثيرا من بين الوسائل الإعلانية المختلفة في الترويج للوجبات السريعة.

3. قلة حرص الوسائل المعلنة أو المعلنين على ذكر القيمة أو المكونات الغذائية للوجبات السريعة، تحاشياً للحرج، فقد يؤدي ذكر التفاصيل إلى عدم التفات المستهلك إلى الإعلان كترويج، إذ قد تكون النتيجة معاكسة لهدف المعلن في حالة اطلاع المستهلك على المكونات التي تشكل الوجبة السريعة.

4. إن من أبرز الإشباعات المتحققة بسبب ترويج وسائل الإعلام للوجبات السريعة هي كونها تعزز دافع الشراء للوجبات السريعة، وهذا تبعاً لظروف الناس من حيث حاجتهم إلى استثمار أوقاتهم بسبب اشغالهم وواجباتهم.

ومن أهم التوصيات التي توصي بها الباحثة ما يلي:

1. ضرورة القيام بأنشطة توعية وبرامج تثقيفية لطلبة الجامعات فيما يتعلق بتناول الوجبات السريعة والمخاطر المحتملة من الإكثار أو الاقتصار عليها.

2. مطالبة الجهات الرسمية للمعلنين ببيان المكونات الغذائية والقيمة الصحية لكل نوع من أنواع الوجبات السريعة.

3. الزام وسائل الإعلام بضوابط الإعلانات والترويج للوجبات السريعة، بما يتوافق وميثاق أخلاقيات الإعلام، كضرورة أن يكون الإعلان موضوعيا ودقيقا، لأن الأمر يتعلق بصحة الإنسان.

4. عمل برامج توعوية لأصحاب مطاعم الوجبات السريعة والعاملين فيها بخصوص فوائد ومضار وتبعات الوجبات السريعة على صحة الإنسان والتاكد من ذلك.

5. تخصيص وسائل الإعلام لمساحات توعوية خاصة بالأطعمة التي يتناولها الإنسان ومنها الوجبات السريعة.

رابط مختصر
2018-04-15
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر