مسؤول كويتي يدعو “الحكومات العربية” إلى تدوين التراث الثقافي غير المادي

آخر تحديث : السبت 21 أبريل 2018 - 1:39 مساءً
مسؤول كويتي يدعو “الحكومات العربية” إلى تدوين التراث الثقافي غير المادي
الشارقة - العربي الأفريقي:

>> د.وليد السيف: هناك حاجة ملحة لتضمين التراث الثقافي غير المادي في مناهجنا التعليمية

تحدث في المقهى الثقافي، أحد فعاليات “أيام الشارقة التراثية” الدكتور وليد السيف، مستشار الأمين العام في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في الكويت، عن الموسيقى الروحية في الكويت، حيث أكد “السيف” أن تاريخها في دولة الكويت يرجع إلى زمن الفراعنة والسومريين والهنود والصينيين، في الوقت الذي كان يستخدم فيه الإنسان العبادة الإلهية.

وأوضح “السيف” أن هناك من الأثريات والمدونات التي توضح كيفية استخدام الموسيقى الروحية من خلال الآلات في المعابد، حيث استمرت هذه الطقوس حتى في عصور الأديان السماوية وآخرها الإسلام.

وأضاف “السيف” أن هذه الموسيقى لها أنواع عدة، كالموسيقى الدينية وهي التي تعبر عن العشق الإلهي أو المدائح النبوية، وهناك موسيقى ثقافية كالتي تعبر عن العادات والتقاليد مثل الزواج أو الموت أو الميلاد.

ولفت “السيف” إلى أن الموسيقى الروحية غير مدونة حتى اللحظة، فهي محفوظة في ذاكرة المنشدين فقط، وينشدون بها في المناسبات التي يدعون إليها.

وفي نهاية حديثه دعا “السيف” الحكومات العربية إلى حصر وتدوين التراث الثقافي غير المادي، كذلك تضمينه في المناهج التعليمية.

رابط مختصر
2018-04-21
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر