جونسون يحذر ترامب من تداعيات الانسحاب من النووي الإيراني

آخر تحديث : الإثنين 7 مايو 2018 - 2:22 مساءً
جونسون يحذر ترامب من تداعيات الانسحاب من النووي الإيراني
لندن -أ ش أ:

حذر وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون -اليوم الاثنين-الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من تداعيات الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني ، وقال ” إن من شأنه أن يخاطر بحدوث سباق تسلح إقليمي جديد في الشرق الأوسط”.

وأضاف جونسون – خلال زياته للعاصمة الأمريكية واشنطن لإجراء محادثات من المقرر أن تستمر يومين مع الإدارة الأمريكية، ان من بين جميع الخيارات المتاحة لدينا لضمان عدم امتلاك إيران لسلاح نووي، هذا الاتفاق الذي يقدم أقل قدر من السلبيات.

وأوضح أن الاتفاق الحالي غير كامل لكنه يعني أن طهران تحتاج إلى سنة على الأقل لتخصيب ما يكفي من اليورانيوم المستخدم في صناعة الأسلحة النووية لامتلاك قنبلتها الأولى، واضاف أنه قبل التوصل إلى ذلك الاتفاق كان بإمكانها تحقيق الهدف في غضون بضعة أشهر.

وتابع إن المعلومات الاستخبارية التي أصدرتها إسرائيل مؤخرا والتي تصف كيفية إجراء إيران لمشروع نووي سري بين عام 1999 إلى 2003 تبرز أهمية الحفاظ على بنود الصفقة، لإجراء التفتيش على المنشآت الإيرانية.

يشار إلى أن هذه المحادثات تأتي قبيل مهلة تنقضي في 12 مايو الجاري حددها الرئيس الأمريكي، ليقرر ما إذا كان سيواصل دعم الاتفاق النووي المبرم عام 2015 مع إيران أو سيعيد فرض العقوبات على طهران وهو ما يعني إلغاء الاتفاق المعروف رسميا باسم خطة العمل المشتركة الشاملة.

رابط مختصر
2018-05-07 2018-05-07
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر