تقرير يرصد الاحتجاجات الإيرانية في شهرأبريل

آخر تحديث : الأربعاء 9 مايو 2018 - 10:55 مساءً
تقرير يرصد الاحتجاجات الإيرانية في شهرأبريل
باريس:

أصدرت المقاومة الإيرانية تقريرا عن الاحتجاجات التي عمت الجمهورية الإيرانية من مختلف الفئات خلال شهر أبريل الماضي، وفيما يلي تنقل “العربي الأفريقي” التقرير بحسب ما تلقته:

مقدمة:

وفقاً للأنباء التي تلقيناها، في شهر أبريل / نيسان تم تشكيل 452 تجمعًا وتحركا احتجاجيا في جميع أنحاء إيران ضد النظام الإيراني. أي ما متوسطه بشكل يومي جرت 15 حركة احتجاجية من قبل العمال والمزارعين والكسبة والمواطنين المنهوبة أموالهم والطلاب والطبقات الأخرى للاحتجاج على الضغوط الاقتصادية والسياسات القمعية المتبعة من قبل الحكومة الإيرانية. والجديربالذكر أن 30حركة احتجاجية جرت في شهر أبريل أكثر من الشهر الذي سبقه.

خصوصيات الاحتجاجات في شهر أبريل

بالإضافة إلى زيادة عدد الاحتجاجات في شهر أبريل، الأمر اللافت خلال الشهر أولا استمرار أغلبية التجمعات وثانيا تواجد النساء والشباب في نطاق واسع في معظم الحركات الإحتجاجية. كما أن في كثير من التجمعات والاعتراضات أعلن المواطنون الطافح كيل صبرهم أن مرتكبي هذا الوضع هو الحكومة الإيرانية ودعوا إلى تغيير جوهري في الوضع الحالي وتغييرالحكومة.

فيمايلي تفاصيل 452 تجمعا وتحركات احتجاجية في شهرأبريل :

تحركات العمال الإحتجاجية 109حالة واحتجاجات المواطنين المنهوبة أموالهم 39حالة واحتجاجات الطلاب 16حالة واحتجاجات المتقاعدين 7 حالات واعتراضات التربويين 8حالات وسائر الشرائح 245 حالة.

العمال: في شهر أبريل عقدت 109 حالات احتجاجية عمالية في 47 مدينة ومنطقة تجارية وبلدة صناعية. هناك 4 احتجاجات عمالية بشكل متوسط في اليوم. واحتج العمال في هذا الشهر على عدم دفع رواتبهم المتأخرة وفصلهم عن العمل والبطالة واعتقال زملائهم وعدم حسم وضع العمال الوظيفي وتوظيف أفراد غير محليين. أيضا نشرالعمال في مختلف المدن موائد فارغة وضعوا قطع من الحجر في المائدة بحيث تحول عرض الشارع إلى المشهد لإظهار احتجاجهم.

فيمايلي بعض التجمعات العمالية:

 تجمع عمال مفصولين في مجمع معامل الزيت النباتي للزراعة والصناعة في شمال البلاد عن العمل للاحتجاج على فصلهم عن العمل.  تجمع عمال مصفاة الغاز بمدينة ايلام للاحتجاج على فصلهم عن العمل.  تجمع عمال محليين لشركة البتركيماويات بمدينة إيلام للاحتجاج على توظيف الطفيليين وعدم تعيين افراد محليين.  تجمع عمال البلدية في كل من مدن حميدية ودزفول وعبادان ومريوان للاحتجاج على عدم دفع رواتبهم المتأخرة.  تجمع عمال شركة «ارسا ساختمان» بمدينة ثلاث باباجاني للاحتجاج على عدم دفع رواتبهم المتأخرة.  تجمع عمال شركة الأنظمة الصناعية بمدينه تاكستان للاحتجاج على عدم دفع رواتبهم المتأخرة.  تجمع عمال شركة الصلب بمدينتي قزوين وتاكستان.  تجمع عمال مفصولي شركة النفط والغاز بمدينة كجساران عن العمل.  تجمع عمال البلدية في البلدات الصناعية 1-2-3.  سجل عمال قصب السكر في هفت تبه أكثرالحركات الاحتجاجية وفي اشكال مختلفة.  هتف عمال المجموعة الوطنية بمدينة الأهواز أمام مكتب المحافظة شعار: أيها المسؤول غير الكفوء أترك منصبك  هتف عمال شركة «خليج فارس» للنقل الدولي في مدينة اسلامشهرشعار: حساباتكم مليئة من النقود.. مائدتنا فارغة  وكان عمال «بودرإيران» بمدينة قزوين قد كتب على أوراق: في العام 1397 الإيراني الجديد : مائدة عمال «متالوجي بودر» فارغة وعيدينا هذا العام هو الطرد عن العمل والبطالة والفقر. 

المواطنون المنهوبة أموالهم :

في نيسان / أبريل نظمت 39 حركة احتجاجية من قبل المواطنين المنهوبة أموالهم في 13 مدينة وعقد تجمع كل يوم تقريباً. وبلغت تجمعات هذا الشهر20 حالة أكثر من الشهرالماضي. كما كان تواجد النساء أمرا لافتا في تلك التجمعات. وفي عدة مدن المحتجون أغلقوا باب المؤسسة النهابه. في العديد من المدن، رمى المحتجون نفايات من الخضروات والبيض والدهانات على مبنى المؤسسة.

فيما يلي تجمعاتهم :

تجمع مواطنين منهوبة أموالهم من قبل مؤسسة «كاسبين» في كل من مدن طهران وكرمان ورشت ومشهد وبارس آباد. تجمع مواطنين منهوبة أموالهم من قبل مؤسسة «آرمان» في كل من مدن طهران والأهواز وخرم آباد وشوشتر وكوهدشت. تجمع مواطنيون منهوبة أموالهم من قبل مؤسسة «ملل» في مدينتي طهران وكرج. تجمع مواطنين منهوبة أموالهم من قبل مؤسسة «توسعه البرز» في كل من مدن طهران وکرج. تجمع مواطنون منهوبة أموالهم من قبل مؤسسة «افضل توس» في كل من مدن طهران ومشهد وسرايان.

تحشد مواطنون منهوبة أموالهم من قبل مؤسسة «بديده» في مدينتي طهران ومشهد. تجمهرمواطنين منهوبة أموالهم من قبل مؤسسة «ثامن الحجج» في طهران . وأغلق مواطنون منهوبة أموالهم مكتب مؤسسة «كاسبين» في مدينة اليكودرز. وكانت للنساء دور بارز في تجمع المواطنين المنهوبة أموالهم من قبل مؤسسة «افضل توس» وأغلقن جانبا من الشارع وجلسن في عرض الشارع. في مدينة خرم آباد رمى المواطنون المنهوبة أموالهم من قبل مؤسسة «ملل» على مبنى المؤسسة البيض الفاسد والأوساخ وغطوا بابها بالطين. كما بمدينة كجساران المحتجون غطوا باب المؤسسة بالطين واغلقوها.

في مدينة الاهواز غطي المحتجون الغاضبون باب مؤسسة آرمان وحدت بالطين وهتفوا شعار: «يموت أهالي خوزستان ولايقبلون الذل» و« نموت نموت ونستعيد نقودنا».  في مدينة مشهد، هتف مواطنون منهوبة أموالهم من قبل مؤسسة «بديده شانديز» في حين ارتدوا الأكفان شعار: «العارلاذاعتنا وتلفزيوننا» و«حكومة التدبير والأمل تكفي وعودك الكاذبة». و اعتقلت عناصرالأمن الداخلي 12 من المواطنين في التجمع. كما في مدينة الأهواز أغلق مواطنون منهوبة أموالهم من قبل مؤسسة «آرمان وحدت» باب المؤسسة.

المتقاعدون:

في شهر أبريل ، تم تشكيل سبع حركات احتجاجية من قبل المتقاعدين في مدينتين. واحتج المواطنون المتقاعدون بعدم الإجابة على مطالبهم وعدم دفع حق سنوات الخدمة ومكافأة العيد وعدم دفع رواتبهم المتأخرة وكذلك عدم مكافئة رواتب المتقاعدين.

وتشمل تجمعات المتقاعدين هي تجمع المتقاعدين صناعة الفولاذ والمعادن في مدينتي طهران وكرج وضواحيها وتجمع متقاعدي معمل كيان تاير وتجمع متقاعدي شركة رنغين نخ بمدينة سمنان وتجمع متقاعدي منجم«البرزغربي» لانتاج الفحم الحجري في محافظة جيلان وتجمع متقاعدي المصارف الحكومية والموظفين المتقاعدين في المصرف الوطني.

التربويون:

في شهر أبريل، نظمت 8 حالات من التجمعات والإحتجاجات من قبل التربويين في 5 مدن. انهم احتجوا على عدم دفع رواتبهم لمدة تتراوح بين عدة أشهر وسنة واستقالة جماعية في أعقاب شائعة بشأن إقالة المدير العام للتعليم والتربية ودعما للمعلم المسجون « محمد حبيبي». و تم إطلاق سراح محمد حبيبي من السجن بسبب احتجاجات مستمرة من قبل التربويين.

الطلاب:

في شهر أبريل ، عقد الطلاب 16 حالة من الاحتجاجات والتجمعات في 8 مدن. انهم احتجوا على احتمال حل الكلية وفصل أستاذ عن العمل وتردي نوعية الطعام وسوء إدارة الجامعة وكذلك وضع الرواتب والتوظيف واحتجاج على اختلاق الملفات الكيدية وصدور احكام ثقيلة للطلاب ودعم إضراب الكسبة والبازاريين العام في كردستان.

وشارك في الاحتجاجات طلاب الجامعات التالية: كلية البيئة بمدينة كرج وطلاب جامعة شيراز ومجموعة من طلاب جامعة شاهرود وطلاب جامعة العلامة طباطبايي وطلاب جامعة «تربيت مدرس» في طهران وجامعة التربويين بمدينة كركان ومجموعة من الطلاب و خبراء العلوم المختبرية في طهران وطلاب الجامعة الصناعية بمدينة ارومية وطلاب جامعة العلوم الطبية بمدينة خرم آباد وطلاب جامعة «بيام نور» بمدينة بانه.

سائر الشرائح:

في شهر أبريل عقدت شرائح أخرى من المجتمع 245حركة احتجاجية في 73 مدن. ويأتي بعض هذه الاحتجاجات أدناه:

اضراب البازاريين والكسبة العام بمدينة بانه للاحتجاج على إغلاق المعابرالحدودية وزيادة التعريفات الجمركية وبدأ الأضراب منذ 15 أبريل ومازال مستمرا.

اضراب البازاريين والكسبة العام في سائر مدن كردستان منها جوانرود وبوكان وسقزو مريوان ومهاباد وسربل ذهاب وبيرانشهردعما للاضراب العام للبازاريين والكسبة بمدينة بانه. استمراراحتجاجات في مدن الأهواز وماهشهر وعبادان وخرمشهرو….للاعتراض على توجيه الإهانة من قبل تلفزيون النظام ضد المواطنين العرب.

تجمعات و احتجاجات للمزارعين في مدينتي ورزنة واصفهان للاعتراض على عدم دفع حصتهم للمياه وامتدت التجمعات إلى مصلى صلاة الجمعة و يديرون ظهورهم لمنبر إمام الجمعة مدينة اصفهان وترديد شعار: «ظهرنا للعدو ووجهنا للوطن».

قام مزارعون غاضبون في قرية دهستان بمحافظة اصفهان بتخريب منشآت ضخ المياه من نهر«زاينده رود».

تجمع المواطنين بمدينه كازرون لعدة أيام للاحتجاج على خطة تقسيم نواحي جنارشاهيجان وكوهمرده وبيشابور وسهل برم والامام سيدحسين من مدينة كازرون. وامتدت هذه التجمعات إلى تواجد المواطنين في مصلى صلاة الجمعة واحتجاج على سياسات النظام بشأن المدينة.

وهتف المواطنون في المصلى باتجاه إمام الجمعة: «يجب حضور حاكم المحافظة وليأتي الوزير ايضا» و« ويل لكم إذا حكمت غيرتي بالجهاد» و «ساقتل ساقتل من يخون» و« ويل لكم عندما نرفع السلاح » و« اخجلوا يا خونة واتركوا كازرون».

تجمع الآلاف من أبناء محافظة جهارمحال وبختياري للاحتجاج على خطة نقل الماء من المحافظة إلى محافظة اصفهان.

رابط مختصر
2018-05-09
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر