جنوب السودان: “إيجاد” تبحث مع زعيم المعارضة مكان إقامته

آخر تحديث : الأحد 20 مايو 2018 - 5:01 مساءً
جنوب السودان: “إيجاد” تبحث مع زعيم المعارضة مكان إقامته
وكالات:

التقت الهيئة الحكومية للتنمية بشرق إفريقيا “إيجاد”، مع زعيم المعارضة المسلحة في دولة جنوب السودان ريك مشار، لبحث “خياراته بخصوص البلد الذي يفضل الإقامة فيه”. جاء ذلك في بيان للخارجية السودانية.

وأوضح البيان، أن اللقاء جرى في عاصمة دولة جنوب إفريقيا (بريتوريا)، التي يقيم بها مشار حاليا. وأن اللقاء جاء “في إطار تفعيل دور إيغاد لإيجاد حلول للأزمة السياسية والحرب بجنوب السودان”.

وأضاف أن الاجتماع “استمع إلى رؤية مشار وخياراته للبلد الذي يفضّل أن يقيم فيه” دون تفصايل.

وأوضح البيان أن “النقاش مع مشار، تناول، في أجواء ودية، مجريات المفاوضات في جولاتها السابقة بينهم وحكومة الرئيس سلفاكير، وفصائل المعارضة بجنوب السودان”.

وأشار إلى أن مشار، “قدم خلال الاجتماع أفكاراً حول هياكل مؤسسة الحكومة والبرلمان بشقيه، وعدد الولايات والمقاطعات المشكلة لها”، دون تفاصيل.

ولفت البيان، إلى أن مشار، طلب خلال الاجتماع أن “يكون حراً في حركته (..) كما أبدى رغبته في الإقامة بدولة جنوب إفريقيا”.

وضمت المجموعة التي التقت مشار، ممثلين من دول: السودان، إثيوبيا، الصومال، كينيا، وفق البيان.

ويتوقع أن تنطلق أعمال الجولة الختامية لمنبر إحياء اتفاقية السلام الخميس المقبل، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بمشاركة الحكومة ومختلف أطراف المعارضة.

واستقر الحال بمشار، في جنوب إفريقيا بعد فراره من عاصمة جنوب السودان جوبا، عقب تجدد القتال بين قواته والجيش الحكومي، في يوليو/تموز 2016.

رابط مختصر
2018-05-20 2018-05-20
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر