منظمة التعاون الإسلامي والايسيسكو يعقدان في بروكسيل ملتقى إعلاميا للحد من خطاب الكراهية في وسائل الإعلام

آخر تحديث : الجمعة 22 يونيو 2018 - 2:06 مساءً
منظمة التعاون الإسلامي والايسيسكو يعقدان في بروكسيل ملتقى إعلاميا للحد من خطاب الكراهية في وسائل الإعلام
جدة:

تعقد الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة- إيسيسكو- الملتقى الإعلامي الإسلامي الأوروبي للحد من خطاب الكراهية في وسائل الإعلام،وذلك بالتنسيق مع الأكاديمية الإسلامية للبحث والتنمية، يومي 29 و30 يونيو الجاري بمقر النادي الصحفي الأوروبي في مدينة بروكسيل في بلجيكا. وبالموازاة مع الملتقى، سيتم تنظيم ورشة عمل لتقييم واعتماد الصيغة النهائية لمشروع الدليل التوجيهي لتأهيل الإعلاميين لتغطية الأحداث الإرهابية الذي أعدته الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي.

ويهدف الملتقى إلى التعريف بمضامين الاستراتيجية الإعلامية لمنظمة التعاون الإسلامي للتصدي للإسلاموفوبيا، وبرنامج الإيسيسكو لتكوين الإعلاميين في مجال معالجة الصور النمطية عن الإسلام والمسلمين. كما يسعى الملتقى إلى تشخيص دور وسائل الإعلام فيانتشار خطاب الكراهية وظاهرة الإسلاموفوبيا، ودعم التعاون والتنسيق بين الإعلاميين من أجل تعزيز ثقافة حقوق الإنسان والتمييز بين حرية التعبير والإساءة إلى الأديان، ونبذ العنصرية والكراهية، وبحث سبل تطوير آليات التعاون بين الإعلاميين المسلمين وزملائهم من الدول الغربية في إطار أخلاقيات المهنة واحترام القوانين الدولية للإعلام والاتصال.

ويتضمن جدول أعمال الملتقى أربعة محاور رئيسة سيتم خلالها مناقشة المواضيع التالية:

الصور النمطية عن الآخر في وسائل الإعلام بين حرية التعبير واحترام حقوق الإنسان، ومتطلباتتعزيز التواصل والتعاون بين الإعلاميين للحد من الصور النمطية المتبادلة ومواجهة ظاهرة الإسلاموفوبيا وتوفير مقومات العيش المشترك، والتغطية الإعلامية للأحداث الإرهابية:الإجراءات الفنية والإعلامية والأخلاقية والقانونية.وبالموازاة مع الملتقى، سيتم تنظيم ورشة عمل لتقييم واعتماد الصيغة النهائية لمشروع الدليل التوجيهي لتأهيل الإعلاميين لتغطية الأحداث الإرهابية الذي أعدته الأمانة العامة منظمة التعاون الإسلامي.

ومن المقرر أن يعتمد الملتقى في ختام أعماله )مشروع إعلان بروكسيل من أجل الحد من خطاب الكراهية في وسائل الإعلام) و ) مشروع الإعلان عن تأسيس الرابطة الدولية للإعلاميين من أجل الحد من الكراهية والتطرف.

ويشارك في أعمال هذا الملتقى عدد من الإعلاميين من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي ومن الدول الأوروبية، وخبراء في القانون الدولي وقانون الإعلام وحقوق الإنسان، وممثلو منظمات غير حكومية مهتمة بقضايا الحوار والأمن والتعايش بين أتباع الأديان، ومدير اللجنة الدائمة للإعلام والشؤون الثقافية التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي (الكومياك)

.وسيحضر حفل افتتاح الملتقى صباح يوم الجمعة عدد من ممثلي الهيئات الديبلوماسية العربية والإسلامية المعتمدة في بروكسيل، والسفيرة ممثلة منظمة التعاون الإسلامي في المفوضية الأوروبية في بروكسيل، إضافة إلى ممثلي وزارتي العدل والداخلية في بلجيكا، والمفوضية الأوروبية، والبرلمان الأوروبي.

ويشرف على الجوانب الأكاديمية والتنظيمية للملتقى السيدة مها مصطفى عقيل، مديرة إدارة الإعلام في الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، والدكتور المحجوب بنسعيد، المشرف على مركز الإعلام والاتصال في الإيسيسكو.

ويندرج تنظيم الملتقى والورشة في إطار التعاون والتنسيق القائم بين الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي والإيسيسكو بشأن مواجهة التحديات المرتبطة بانتشارظاهرة الإسلاموفوبيا، والعمل على تعزيز التواصل والتعاون بين الإعلاميين من العالم الإسلامي وخارجه، تفعيلا لقرارات المؤتمرات الإسلامية لوزراء الإعلام، والمؤتمرات الإسلامية لوزراء الثقافة ذات الصلة.

رابط مختصر
2018-06-22 2018-06-22
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر