الجامعة العربية تدعو لتضافر الجهود الدولية لتحسين الأوضاع الإنسانية للاجئين والنازحين في المنطقة

آخر تحديث : الخميس 26 يوليو 2018 - 2:34 مساءً
الجامعة العربية تدعو لتضافر الجهود الدولية لتحسين الأوضاع الإنسانية للاجئين والنازحين في المنطقة
هالة محمود:

شددت جامعة الدول العربية ، على اهمية تضافر الجهود الدولية واتخاذ التدابير اللازمة لتعزيز الاوضاع الانسانية للاجئين والنازحين ، مشيرة الى ان قضية اللاجئين في المنطقة العربية والاغاثة الانسانية اللازمة تفرض نفسها بقوة على الساحة الدولية حاليا ، وتتحمل المنطقة العربية العبء الاكبر لهذه الازمات سواء من خلال استضافة العدد الاكبر من اللاجئين او المساهمة في تقديم تمويل المساعدات الانسانية اللازمة لهم من خلال مؤتمرات المانحين المختلفة .

جاء ذلك خلال الكلمة التي القاها السفير بدر الدين علالي الامين العام المساعد الجامعة العربية للشئون الاجتماعية امام جلسة الاحاطة عن الاوضاع الانسانية في المنطقة العربية التي عقدت اليوم بمقر الامانة العامة للجامعة العربية وبالتعاون مع الامم المتحدة ممثلة في مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشئون الانسانية (ocha) حول الوضع الانساني في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والازمات الانسانية في فلسطين وليبيا والعراق ، بحضور رشيد خاليكوف مساعد الامين العام للامم المتخدة للشراكات الانسانية في الشرق الاوسط ووسط اسيا والدكتور ايتد نصر مدير مكتب الامم المتحدة الاقليمي لتنسيق الشئون الانسانية والشيخة حصة ال ثاني مبعوث الامين العام للجامعة العربية لشئون الاغاثة الانسانية .

وجدد علالي في كلمته تأكيد الجامعة العربية على ان قضية اللاجئين الفلسطينيين هي جوهر القضية الفلسطينية ، وعلى التمسك بحق اللاجئين الفلسطينيين في العودة ورفض محاولات التوطين بكافة اشكاله ورفض اي تحركات من اطراف دولية من شأنها اسقاط حق العودة والدعوة لتوفير مقومات الصمود والحياة الكريمة للاجئين الفلسطينيين في مخيمات اللجوء ورفع الاذى والتمييز الجائر ضدهم .

ونوه علالي بقرار قمة القدس الاخير بشأن تكليف مجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب ووزراء الصحة العرب باعداد خطة عربية لاطلاق مشروع يعني بالدعم الانساني للنازحين داخليا في الدول العربية عموما وفي العراق خصوصا ، من خلال الاعتماد على الذات وبما يضمن تحسين الظروف المعيشية للنازخين وتوفير فرص العمل اللازمة لتأمين معيشة كريمة وبما يضمن المساهمة الفاعلة في بناء مدنهم المحررة وفقا لرؤية علمية وعملية محددة تهدف لاعادة ادماجهم في مجتمعاتهم والاستقرار فيها .

واكد علالي حرص الجامعة العربية على تعزيز التعاون والتنسيق والتشاور مع كافة الشركاء والفاعلين في المجالات المختلفة لتحسين الاوضاع الانسانية .

ومن جانبه اكد رشيد خليكوف مساعد الامين العام للأمم المتحدة للشراكات الانسانية للشرق الأوسط ووسط اسيا أهمية هذا الاجتماع لاطلاع البعثات العربية على أحدث التطورات في بعض البلدان العربية لاسيما تلك التي تعاني من اوضاع إنسانية صعبة وظروف سياسية معقدة.

وشدد في كلمته خلال الاجتماع ، على أهمية التعاون القائم بين المجموعة الإقليمية للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية والتواصل المستمر بين المجموعة والفرق القطرية في مختلف الدول العربية مع التركيز على الدول التي تمر بظروف إنسانية وسياسية معقدة .

وقال ان مجموعة الامم المتحدة للتنمية في الإقليم العربي حريصة أيضا على التواصل مع البعثات الدبلوماسية لدى جامعة الدول العربية فضلا عن التواصل الدائم مع البعثات العربية لدى الامم المتحدة .

وقال ان إحاطة اليوم غاية في الأهمية من اجل تبادل المعلومات والتحليلات والوقوف على الاولويات الانسانية والاحتياجات الميدانية في ضوء الأوضاع الراهنة ومن اجل تنسيق الجهود والتكاتف في دعم عمل الفرق القطرية للأمم المتحدة في الدول العربية المختلفة.

واضاف ان التركيز على الاجندة الاجتماعية والربط ما بين الجهود الانسانية والتنموية يعتبر من الركائز الاساسية في جهود مجموعة الامم المتحدة الانمائية في الإقليم العربي ،مشيرا في الإطار ذاته الى ان الدعم الإنساني والتنموي المتواصل الذي تقدمه عدد من الدول العربية ساهم في تخفيف من حدة الظروف الصعبة التي يعاني منها عدد كبير من سكان الإقليم العربي .

وشدد على ان استمرار هذه الجهود سيشكل ركيزة مهمة لتفعيل عمل منظمات الامم المتحدة في الإقليم العربي.

ومن جانبه اكد الدكتور اياد نصر مدير مكتب الأمم المتحدة الاقليمي لتنسيق الشؤون الانسانية للشرق الأوسط وشمال أفريقيا “أوتشا” حرص الامم المتحدة من اجل مشاركة المعرفة والمعلومات بالأوضاع الانسانية مع

رابط مختصر
2018-07-26 2018-07-26
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر