توقعات بإنتاج 375 ألف برميل نفط يوميا في جنوب السودان

آخر تحديث : الأربعاء 29 أغسطس 2018 - 11:55 مساءً
توقعات بإنتاج 375 ألف برميل نفط يوميا في جنوب السودان
وكالات:

توقع وزير النفط والغاز السوداني، أزهري عبد القادر عبد الله، أن يصل إنتاج جنوب السودان، الذي استأنف يوم السبت عملية الضخ من حقل “توما ثاوث” النفطي بعد توقفه في عام 2013، إلى 375 ألف برميل نفط يوميا خلال الثلاث سنوات المقبلة.

ونقلت الصحف السودانية اليوم عنه قوله إن استئناف عملية الضخ، التي تمت قبل أسبوع من الموعد المحدد لها، انطلقت بحجم انتاج 20 ألف برميل يوميا، على أن تصل مع إتمام أعمال الصيانة وبالاستفادة من الطاقة الإنتاجية للحقول النفطية الخمسة التي كانت متوقفة،الى 80 ألف برميل يوميا متم السنة الجارية.

وسجّل المسؤول السوداني أن إجمالي إنتاج جنوب السودان يبلغ حاليا 130 ألف برميل يوميا، ومن المتوقع أن يصل إلى 210 آلاف برميل يوميا مع متم السنة الجارية.

وكان اتفاق الخرطوم لإحلال السلام في دولة الجنوب، الذي تم برعاية الرئيس السوداني عمر البشير وإشراف منظمة (إيغاد) التي تتولى أمر الوساطة الإفريقية، منح دولتي السودان وجنوب السودان فرصة الدخول في شراكات استراتيجية اقتصادية لإعادة نفط دولة الجنوب الى دائرة الإنتاج القصوى على أن يتولى السودان عمليات التأهيل والتطوير لحقول النفط بالتنسيق والتعاون مع شركاء في هذا المجال.

يشار الى أن جنوب السودان تستخدم المنشآت النفطية السودانية لتصدير إنتاجها النفطي عبرها إلى ميناء بورسودان على البحر الأحمر مقابل رسوم تدفعها للخرطوم.

رابط مختصر
2018-08-29 2018-08-29
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر