تعديل تشريعى لضم عملاء المحمول لقاعدة بيانات “آى سكور”

آخر تحديث : الخميس 18 أكتوبر 2018 - 10:08 صباحًا
تعديل تشريعى لضم عملاء المحمول لقاعدة بيانات “آى سكور”

يبحث كل من البنك المركزى المصرى ووزارة الاتصالات إجراء تعديلات تشريعية على القوانين المنظمة لعمل شركات المحمول، تسمح لها بالانضمام لقاعدة بيانات الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى (آي سكور)؛ بغرض إتمام عملية التحول نحو ما يسمى بتصنيف السلوك للعملاء تجاه بعض المعاملات المالية البسيطة، أو Behavior Scoring.

وبحسب ما نشرته صحيفة “المال” كشف مصدر مطلع أن هذا التحول يأتى فى إطار رغبة البنك المركزى فى تطوير الخدمات المصرفية المتاحة عبر الهاتف المحمول لتسمح بإقراض العملاء وفقًا لتاريخهم الائتمانى فى سداد الفواتير الشخصية للمحمول، وتعاملهم المالى مع الشركات المختلفة، مثل الكهرباء والمياه وغيرها.

ووفقًا لتصريحات وكيل محافظ البنك المركزى، المهندس أيمن حسين، خلال اللقاء الذى عقده مع الصحفيين الشهر الماضى، من المستهدف إحداث تحول فى الدور الذى تقوم به شركة آى سكور، بحيث لا يقتصر على الاحتفاظ بالسجل الائتمانى للعملاء وفقًا لتعاملاتهم المصرفية، ليشمل سداد الفواتير العامة مثل الكهرباء والمياه والغاز، وفواتير الهاتف، بغرض إتاحة ما يسمى Nano Lending «القروض متناهية الصغر».

كانت الصحيفة قد كشفت في نهاية سبتمبر الماضى، أن البنك المركزى يدرس إتاحة الاقتراض عبر محفظة الهاتف المحمول بحد أقصى 500 جنيه، وهو ما يتم بحثه حاليًا مع شركة آى سكور، وإحدى شركات المحمول، وجهاز تنظيم الاتصالات.

و بحسب الصحيفة، أوضح المصدر الذى فضل عدم ذكر اسمه، أن شركات المحمول «حساسة جدًا» تجاه الكشف عن بيانات عملائها وتعاملاتهم، وبالتالى فإن الأمر يحتاج لتعديل تشريعى ملزم، موضحًا أن الربط مع شركات الكهرباء والمرافق العامة تم بالفعل مع شركة آى سكور.

يشار إلى أن البنك المركزى ألزم البنوك بزيادة نسبة تفعيل خدمة المحفظة الإلكترونية لتصل إلى %10 خلال عام كحد أدنى، ونشر 200 ألف محفظة جديدة، لزيادة تفعيلها على مستوى خدمات الدفع، وتحويل الأموال.

ويصل عدد المشتركين فى محفظة المحمول نحو 11.2 مليون حساب لنحو 10.2 مليون عميل بحجم مبالغ 8 مليارات جنيه سنويا، ونسبة نمو على مستوى الخدمة تصل إلى %36، ويمتلك الرخص 17 بنكًا، ويتيحها بالفعل نحو 12 منهم.

تأسست الشركة المصرية للاستعلام الائتمانى عام 2005 بموافقة البنك المركزى، بمساهمة 25 بنكًا وجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لتقوم بدور التصنيف الائتمانى، ومتابعة الجدارة الائتمانية للعملاء بالقطاع المصرفى، وتضم قاعدة عملائها 14.6 مليون عميل فرد مقترض، إلى جانب 288 ألف شركة صغيرة ومتوسطة.

وكانت صحيفة “المال” قد كشفت أواخر يونيو الماضى، عن تعاقد «أورنج – مصر» للاستفادة من قاعدة بيانات آى سكور، فى التعرف على الجدارة الائتمانية للعملاء المتقدمين لشراء منتجات عبر موقعها الإلكترونى، أو من خلال مراكز البيع المباشر.

رابط مختصر
2018-10-18 2018-10-18
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر