حكومة إثيوبية نصفها نساء

الإتحاد الإفريقي يشيد بالتجربة ويصفها بـ

آخر تحديث : الأحد 21 أكتوبر 2018 - 11:50 صباحًا
حكومة إثيوبية نصفها نساء
وكالات:

هنأ رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي محمد رئيس الوزراء الأثيوبي أبيي محمد إثر تشكيل حكومة تتسم بوجود نسبة كبيرة للنساء، إذ تضم 10 نساء و10 رجال.

وأفاد بيان صادر عن المفوضية في أديس أبابا أن “فكي يتطلع إلى مبادرات جريئة مماثلة في القارة، ضمن أجندة 2063”.

وذكر البيان أن قرار رئيس الوزراء يمثل لبنة مهمة في جهود إفريقيا على درب تحقيق “المساواة بين الجنسين”، سيما تمكين النساء من اعتلاء المناصب العليا لاتخاذ القرار السياسي.

وهنأ رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي أثيوبيا كذلك لأنها صادقت على البروتوكول المتعلق بحقوق النساء في الميثاق الإفريقي لحقوق الإنسان والشعوب والذي يعرف أيضا باسم بروتوكول مابوتو.

ويعد بروتوكول مابوتو أحد أكثر الأدوات القانونية لحقوق النساء تقدما في العالم.

وأشار رئيس المفوضية إلى أن مبدأ تمكين النساء منصوص عليه في كل الوثائق التوجيهية للاتحاد الإفريقي، بما يشمل القانون التأسيسي.

وأضاف محمد أنه “اتساقا مع هذا المبدأ، تمثل النساء 50 في المائة من قيادة المفوضية”، متعهدا بعدم ادخار أدنى جهد “لضمان التنفيذ الكامل وفي وقته للقرار الذي تبناه رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي خلال قمتهم المنعقدة في يوليو 2018 بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، لضمان مساواة كاملة بين الجنسين في كل أجهزة ومؤسسات الاتحاد بحلول 2025 ، في إطار عملية الإصلاح المؤسسي قيد التنفيذ”.

رابط مختصر
2018-10-21
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر