غدا.. الأكاديمية البحرية بالأسكندرية تستضيف اجتماع وزراء النقل العرب

آخر تحديث : الأحد 21 أكتوبر 2018 - 1:56 مساءً
غدا.. الأكاديمية البحرية بالأسكندرية تستضيف اجتماع وزراء النقل العرب
هالة محمود:

تعقد بمدينة الاسكندرية اجتماعات الدورة ال٣١ لمجلس وزراء النقل العرب وتسبقها غدا الاثنين اعمال الدورة ال٦١ للمكتب التنفيذي للمجلس بمقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري .

ويترأس الدورة الجديدة للمجلس الوزير المكلف بالنقل المغربي محمد نجيب بوليف خلفا لوزير النقل المصري هشام عرفات

وافاد بيان للجامعة العربية اليوم بأن مجلس وزراء النقل العرب سيناقش العديد من الموضوعات المتعلقة بقطاع النقل بأنماطه المختلفة والتي من أهمها : قرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي لعام 2017 بدعم الاقتصاد الفلسطيني لتعزيز صمود الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال الاسرائيلي من خلال توفير الدعم اللازم في المجال السياسي والاقتصادي لتنفيذ مشاريع إغاثية وتنموية لتخفيف. اثار العدوان وتأهيل ما دمره الاحتلال ومساعدة دولة فلسطين للتغلب على ازمتها المالية .

كما يناقش المجلس متابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030 لقطاع النقل في المنطقة العربية وبيان جهود وزارات النقل العربية في هذا الخصوص تمهيدا لإعداد تقرير مرحلي حول جهود الجامعة العربية في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030 ومن ثم رفعه الى المنتدى السياسي رفيع المستوى المعني بمتابعة تلك الجهود على المستوى العالمي تحت رعاية المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة الذي ينعقد سنويا في هذا الشأن .

ويبحث وزراء النقل العرب في اجتماعاتهم النظر في الموافقة على الشروط المرجعية لدراسة انشاء البوابة الالكترونية العربية لنقل التجارة والتي أعدتها الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري وبتكليف من مجلس وزراء النقل العرب عام 2017 وتهدف البوابة الى استخدام تكنولوجيا المعلومات لدعم حركة نقل التجارة والنقل بين الدول العربية يحيث تساهم في رفع كفاءة التجارة العربية البينية وإيجاد وسيلة اتصال مباشر بين أطراف العمل التجاري العربي .

ويناقش المجلس كذلك النظر في الموافقة على انشاء إطار عربي للتعاون بين الدول العربية للتحقيق في الحوادث البحرية ، وإنشاء مركز عربي متخصص للمساهمة في إجراءات التحقيق في الحوادث البحرية وذلك في ضوء التقرير الذي اعدته المنظمة البحرية الدولية بشأن اهمية وضرورة انشاء هذا المركز المتخصص في المنطقة العربية تمهيدا لإنشاء مراكز متخصصة في هذا الشأن في مناطق اخرى في العالم،

كما يناقش المجلس النظر في الموافقة على مقترح حول انشاء تكتل بحري عربي وآليات تنفيذه وبما يتناسب مع الطبيعة المؤسسية للمنظومة البحرية لكل دولة واستضافة الاكاديمية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري للمقر التأسيسي للتكتل وذلك في ضوء نتائج وتوصيات ورشة العمل في فبراير الماضي التي أعدت في هذا الشأن بالتعاون والتنسيق بين الاتحادالعربي لغرف الملاحة البحرية والاكاديمية .

كما يناقش وزراء النقل العرب نتائج وتوصيات منتدى تحديد اثر طريق الحرير وإيجاد القرص الاستثمارية بين الدول العربية والصين ، وهو المنتدى الذي نظمته الأكاديمية بالتعاون والتنسيق مع الجامعة العربية وبتكليف من مجلس وزراء النقل العرب في عام 2017 .

ويأتي هذا المنتدى تأكيدا للمبادرة التي طرحها رئيس جمهورية الصين الشعبية عام 2013 حول مبادرة حزام واحد /طريق واحد والتي تجلب فرصا استثمارية بالتعاون بين الدول العربية والصين وذلك لما للمنطقة العربية من موقع متميز جغرافيا وتاريخيا على طريق الحرير ، وعملا بأحكام النظام الأساسي لمجلس وزراء النقل العرب ، يتم انتخاب أعضاء المكتب التنفيذي بتشكيله الجديد من 8 دول عربية ولمدة عامين 2019-2020 ،ومن ثم يتم انتخاب رئيس للمكتب التنفيذي ونائب للرئيس من بين أعضاء المكتب المنتخب .

رابط مختصر
2018-10-21 2018-10-21
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر