مباحثات بين توجو وغانا حول ترسيم الحدود البحرية

آخر تحديث : الأربعاء 7 نوفمبر 2018 - 10:15 صباحًا
مباحثات بين توجو وغانا حول ترسيم الحدود البحرية
وكالات:

أجرت اللجنة الوطنية حول الحدود البحرية لـتوغو ونظيرتها في غانا يومين من المحادثات الأسبوع الماضي في لومي بهدف التوصل لاتفاق نهائي لترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

ويأتي ذلك بعد الاجتماع الذي عقد في 5 يونيو في أكرا ، عاصمة غانا ، والذي مكن من إجراء تبادلات أولية بين البلدين حول هذه القضية.

ووفقا للمصادر التي تحدثت لـ”بانابريس” فإن غانا تدعم التوصل “لحدود بحرية محترمة تقليديا” بخلاف موقف التوغو، الذي يقول انه “لم تكن ثمة في السابق أي حدود بحرية بين البلدين”.

وقال وزير الأمن التوجولي الجنرال “ضامي يارك” في تصريحات سابقة “بالنسبة لبلدينا، لم يتم في السابق مطلقا التوصل لاتفاق لترسيم الحدود البحرية، وهو ما يشكل حاليا مشكلة كبيرة نظرا للتحديات الاجتماعية والاقتصادية السياسية والأمنية المطروحة”.

ومن هنا جاءت اجتماعات عاجلة للتوصل إلى حل عن طريق التفاوض، وفقا لاتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1982 واتفاقية عام 1958 بشأن البحر الإقليمي والمنطقة المتاخمة، وفق خبراء البلدين.

وسيعقد اجتماع جديد قبل نهاية العام، لتعميق المناقشات من أجل التفاوض على ترسيم الحدود.

رابط مختصر
2018-11-07 2018-11-07
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر