وفاة الفيلسوفة الأفريقية البارزة ” صوفي أَوْلُووَوْلَي”

آخر تحديث : الإثنين 24 ديسمبر 2018 - 8:33 مساءً
وفاة الفيلسوفة الأفريقية البارزة ” صوفي أَوْلُووَوْلَي”
حكيم نجم الدين:

توفيت اليوم الإثنين، الأستاذة الكبيرة “صوفي أَوْلُووَوْلَي” ، عن عمر يناهز 83 عامًا.

كانت “أَوْلُووَوْلَي” مُفكّرة أفريقية معروفة وفيلسوفة بارزة وكاتبة يوروبوية رئيسية تأثرت أعمالها بالمعتقدات الدينية الأفريقية والغربية.

وُلدتْ “أَوْلُووَوْلَي” في “إيغبارا-أوكي” بولاية أَوْندَوْ – جنوب غرب نيجيريا في عام 1935 ، ودرست التاريخ والجغرافيا والفلسفة في جامعة لاغوس (Unilag) ، وعملت بعد ذلك لفترة وجيزة كمحاضر مساعد في عام 1972.

وحصلت “أَوْلُووَوْلَي” على درجة الدكتوراه في عام 1984 – وهي أول امرأة نيجيرية تحقق هذا الإنجاز الفذ وقتذاك.

وقبل وفاتها، كانت “صوفي أَوْلُووَوْلَي” – الشهيرة أيضا باسم “مَامَالاوَوْ” – كبيرة المحاضرين في جامعة لاغوس والرئيسة التنفيذية لـ “مركز الثقافة والتنمية الأفريقية” .

ولدراساتها الثمينة التي تكشف الغموض عن بعض الإشكاليات في المعتقدات الأفريقية، ومساهماتها الكبيرة في مجال الفلسفة ومختلف مدارس الفكر، اختِيرتْ “أَوْلُووَوْلَي” ضمن مجموعة الثماني العالمية (G8) التي تضم نخبة من الفلاسفة حول العالم.

رابط مختصر
2018-12-24 2018-12-24
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر