شرف الخصومة

آخر تحديث : الإثنين 7 يناير 2019 - 6:53 مساءً
بقلم: صيدلي/ علي عبد الرحمن
بقلم: صيدلي/ علي عبد الرحمن

ان الكثير من الأحقاد و البغضاء تؤدى إلى الفجور فى الخصومة و تناول الخصوم بالسباب و الشتائم و التنابز بالألقاب ، و اليوم أصبح هذا الفجور هو السلوك السائد و الطبيعى بين معظم المتخاصمين.

و نسى المتخاصمين أن للخصومة شرف مستمد من ثوابت القيم العربية فى الجاهلية والإسلام ، قال تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ ۖ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَىٰ أَلَّا تَعْدِلُوا ۚ اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ ) [ المائدة _ الآية ٨ ].

و يُروى أن أبا جهل أثناء محاولة قريش قتل الرسول الله صلى الله عليه وسلم رفض أن يكسر باب دار رسول الله صلى الله عليه وسلم و قال قولته المشهورة ( حتى لا تتحدث العرب أن أبا الحكم عمرو بن هشام روع نساء محمد ).

لكن كل ذلك يغيب عن أذهان المتخاصمين و يسيطر عليهم الحقد والبغضاء و الفجور فى الخصومة ويتبادلون الشتم و السب و القذف والخوض فى الذمم و الإتهامات بدون دليل للنيل من شرف و كرامة الخصم و الإنتصار عليه بجميع الوسائل سواء كانت شريفة أو غير ذلك.

ابتعدوا عن الفجر فى الخصومة واعلموا أن للخصومة شرف لا يعرفه إلا النبلاء.

رابط مختصر
2019-01-07 2019-01-07
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر