في مؤتمرهم الأول.. محافظ البنك المركزي العراقي يعد بحل مشكلات شركات الصرافة

آخر تحديث : الأربعاء 23 يناير 2019 - 7:30 صباحًا
في مؤتمرهم الأول.. محافظ البنك المركزي العراقي يعد بحل مشكلات شركات الصرافة
بغداد:

>> دكتور علي العلاق: عدد شركات الصرافة العراقية الأكبر في المنطقة والعالم.. وعليها النهوض بما يخدم الاقتصاد العراقي

انعقد المؤتمر العراقي الأول لشركات الصرافة العاملة في العراق تحت رعاية محافظ البنك المركزي العراقي الدكتور علي محسن إسماعيل العلاق.

وشارك في حضور المؤتمر مدير عام دائرة مراقبة الصيرفة والائتمان، إضافة الى مشاركة عدد كبير من إدارات شركات التوسط ببيع وشراء العملات الأجنبية ومالكيها وعدد من أعضاء مجلس النواب وشخصيات ماليه واقتصادية.

واكد “العلاق” خلال كلمته في افتتاح المؤتمر الى ضرورة النهوض بواقع عمل شركات الصرافة بما يخدم الاقتصاد العراقي.

كما استمع “العلاق” الى طلبات شركات الصرافة وناقش بعض منها خلال المؤتمر مؤكدا انه سيتم دراسة كل الطلبات مع الجهات المعنية في البنك المركزي وإمكانية حلها بوقت قياسي.

وأوضح “العلاق” في كلمته أن “عدد شركات الصرافة بالعراق يعد الأكبر في المنطقة، بل الأكبر في العديد من شركات الموجودة في دول العالم”، مبينا أن “ذلك يعكس في أهمية هذه الشركات ودورها وطبيعة الواقع الاقتصادي في البلد”.

وأضاف أن “البنك المركزي يقوم بالحفاظ على استقرار سعر الصرف وهو هدف لتحقيق النمو والاستقرار بشكل حقيقي وهو جوهر السياسة النقدية بتحقيق الاستقرار الاقتصادي بالبلد وشركات الصرافة تعمل الدور المهم بهذا الإطار وأي خلل يحصل يودي عكس ذلك”، مبينا أن “البنك يواصل لتطوير هذه الشركات ويجعلها قريبة لمواكبة التطورات بالعالم”.

وأشار العلاق إلى أن “البنك طالب شركات الصرافة باتخاذ خطوات تتمثل بتجميع شركات من قوى قادرة على التطوير ومواكبة التطور العالمي”، مؤكدا أن بعض الشركات تغاضت عن ذلك لأسباب عديدة.

وكانت دائرة مراقبة الصيرفة والائتمان في البنك المركزي العراقي، أكدت في وقت سابق أنه كان في العراق 340 شركة صيرفة عام 2003، وارتفعت خلال السنوات الماضية إلى أكثر من 2000 شركة، وهي تقوم بشراء الدولار من البنك المركزي عن طريق النافذة الواحدة من أجل توفير العملة الأجنبية للمواطنين.

رابط مختصر
2019-01-23
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر