وزير خارجية تونس: نواصل استعداداتنا على مختلف الأصعدة لاستضافة القمة العربية نهاية مارس

آخر تحديث : الأربعاء 6 مارس 2019 - 4:58 مساءً
وزير خارجية تونس: نواصل استعداداتنا على مختلف الأصعدة لاستضافة القمة العربية نهاية مارس
هالة محمود:

اكد وزير خارجية تونس خميس الجهيناوي ان بلاده تواصل استعداداتها على مختلف الاصعدة لاستضافة القمة العربية المقررة في تونس نهاية الشهر الجاري.

وقال في كلمته امام الدورة ال151 لمجلس وزراء الخارجية العرب التي عقدت اليوم برئاسة الصومال ، ان تونس حريصة على مواصلة البناء على ما تم انجازه في كافة القضايا المعروضة على القمة المرتقبة معربا عن تقدير بلاده لرئاسة السعودية للقمة التاسعة والعشرين التي عقدت في الظهران .

وشدد الجهيناوي على اهمية تعزيز العمل العربي المشترك والتضامن لتجاوز الوضع الدقيق الذي تمر به المنطقة والعمل على تخليصها من الازمان التي تعدد أمنها واستقرارها .

واكد الجهيناوي على ان القضية الفلسطينية تأتي في صدارة الاهتمامات العربية معربا عن امله في تحقيق سلام عادل وشامل لضمان استقرار المنطقة وأمنها ، مشددا على دعم بلاده للشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة كاملة السيادة ودعم حل الدولتين .

وفيما يخص الوضع في ليبيا دعا الى تضافر الجهود لتجاوز الخلافات عن طريق الحوار معربا عّن دعم بلاده لمسار الامم المتحدة ودعم جهود التوصل لحل توافقي ليبي.

وقال ان بلاده ستواصل الجهود بالتعاون مع مصر والجزائر لدعم الجهود الرامية لتحقيق التوافق الليبي

وفيما يخص الاوضاع في سوريا اعرب الجهيناوي عن امله في تسريع مسار حل الأزمة الراهنة بما يضمن وحدة سوريا واستقرارها وأمنها .

وعلى صعيد اليمن جدد الدعوة لمواصلة الجهودمن اجل التوصل لحل سياسي يدعم الشرعية ويحفظ وحدة اليمن .

ودعا الجهيناوي الى التضامن من اجل استئصال افة الاٍرهاب عبر مقاربة عربية شاملة تأخذ في الاعتبار الأبعاد الثقافية والتنموية والاجتماعية لمواجهة هذه الافة تعزيزا للامن القومي العربي .

كما اكد الجهيناوي اهمية استكمال مسار إصلاح الجامعة العربية بما يفضي لمزيد من النجاعة على دورها لمواجهة التحديات الراهنة معربا عن امله في ان تسهم القمة العربية المقبلة في الخروج بقرارات تدعم العمل العربي المشترك .

رابط مختصر
2019-03-06
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر