دراسة جديدة عن “أبعاد التجربة التنموية في ماليزيا”

آخر تحديث : الأربعاء 27 مارس 2019 - 10:23 صباحًا
دراسة جديدة عن “أبعاد التجربة التنموية في ماليزيا”
الجزائر:

صدر عن المركز الديمقراطي العربي- (برلين المانيا) 2019 كتاب جماعي بعنوان “أبعاد التجربة التنموية في ماليزيا دراسة تحليلية في الخلفيات.. الأسس.. الآفاق”، وقد صدر الكتاب تحت رئاسة عَمَّار شَرْعان رئيس المركز الديمقراطي العربي، وتحرير وإشراف كُلٍّ مِنَ الدكتورةِ عائشة عباس- أستاذ العلوم السياسية بجامعة الجزائر3 والأستاذة نُهى الدسوقي- باحثة دكتوراه بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة. وقد شارك في الكتاب مجموعة متميزة من الباحثين من أكثر من دولة عربية، بالإضافة إلى اللجنة العلمية التي تكونت من نخبة من المحكَّمِين الدوليين الذينَ أَثْرَوُ الْكتابَ بملاحظاتهم وتحكيمهم الدقيق.

وقد تمحورت إشكالية الكتاب حول دراسة وتحليل التجربة التنموية الماليزية من شتى جوانبها، والوقوف على جُلِّ مُقوِّمات النهضة التنموية فيها، وإبراز معالم التداخل والتشابك ما بين القيم الثقافية والاجتماعية والأداء السياسي والاقتصادي. ومن ثم تتعدد زوايا تحليل التجربة التنموية الماليزية نظرًا لاختلاف مناهجها ومقارباتها؛ حيث نجد من الباحثين من ركَّز على الجانب الاقتصادي، ومنهم من ركز على الجانب الثقافي والاجتماعي، وآخر على المجال السياسي.

وعليه فقد تناول الكتاب التجربة التنموية في ماليزيا وعالج إشكالية الدراسة من خلال أربعة محاور رئيسةٍ، فتناول المحور الأول موضوع البناء الفكري والحضاري لنهضة الدولة الماليزية، وتطرق المحور الثاني لموضوع قضية التعددية العرقية في ماليزيا وكيفية إدارتها، وتناول المحور الثالث التجربة الاقتصادية والتنمية المستدامة في ماليزيا: المؤهِّلات والمحددات، وفي النهاية تطرَّقَ المحور الرابع إلى موضوع القيادة السياسية والإصلاح السياسي في ماليزيا.

كما أن المحور الأول تناولَ موضوع مشروع الإسلام الحضاري والتجربة التنموية في ماليزيا دراسة في دور القيم الإسلامية في التنمية. وفي المحور الثاني تمَّ تناول موضوع إدارة التنوُّع الإثني في ماليزيا ودوره في بناء الدولة، بالإضافة إلى قضية التعددية العرقية والإثنية وآليات تطبيقها في ماليزيا وموضوع دور الموارد البشرية في تحقيق التنمية والاستقرار السياسي.

بينما المحور الثالث تمَّ التطرُّق فيه إلى عدة مواضيع في الجانب الاقتصادي؛ وهي: موضوع التجربة الاقتصادية والتنمية المستدامة في ماليزيا: محددات ومؤهلات، وتجربة التنمية المستدامة في ماليزيا: الجهود المبذولة والنتائج المتحققة، بالإضافة إلى موضوع التجربة الماليزية في مجال التنمية المستدامة: الواقع والتحديات المستقبلية، والمالية الإسلامية والتنمية الاقتصادية في ماليزيا. وانتهى المحور الثالث بموضوع الأقلية الصينية الماليزية ودورها في التنمية الاقتصادية.

وبعد أن تم تناول الجانب الاقتصادي في المحور الثالث تمَّ التطرق إلى الجانب السياسي في المحور الرابع، وذلك من خلال دراسة جانب القيادة السياسية والإصلاح السياسي في ماليزيا ودراسة التحوُّل الديمقراطي في ماليزيا: دراسة في العوامل والمؤشِّرات، ودور القيادة السياسية الماليزية في تحقيق التنمية المستدامة والإصلاح السياسي في عهد مهاتير محمد، وموضوع التجربة التنموية في ماليزيا قراءة في واقع وأسباب النجاح وإمكانية الاستفادة منها، ونهايةً قد اختتم المحور الرابع بموضوع القيادة السياسية العامل الأساسي في نجاح التجربة التنموية في ماليزيا.

صفوة القول بأن التجربة التنموية الماليزية هي تجربة رائدة على كافة المستويات السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، بل وأصبحت دليلًا يُحتَذى به للدول الأخرى.

رابط مختصر
2019-03-27 2019-03-27
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر