وفد اتحاد الجامعات العربية يُشارك بمؤتمر علمي في موسكو ويزور أبرز الجامعات الروسية

آخر تحديث : الخميس 28 مارس 2019 - 5:37 مساءً
وفد اتحاد الجامعات العربية يُشارك بمؤتمر علمي في موسكو ويزور أبرز الجامعات الروسية
موسكو:

شارك و فد اتحاد الجامعات العربية برئاسة الامين العام للاتحاد الدكتور عمرو عزت سلامه في فعاليات المؤتمر الدولي بعنوان ( الجامعات ومستقبل البشرية ) بمُشاركة أكثر من الف رئيس جامعه روسية وعربية ودوليةً بدعوة من جامعة موسكو الحكوميه، وتأتي هذه الزيارة لوفد الاتحاد متابعة لحلقات التعاون والتنسيق المُشترك في المجال الأكاديمي والتعليمي مع الجانب الروسي حيثُ تُعتبر روسيا من الدول الأجنبية التي تضم الاف الطلبة العرب في جامعتها وخرجت نُخب مُنميزة من الطلبة العرب وشغلوا مواقع وظيفية عُليا في مجتمعاتهم المحلية والعربية.

وأكد الدكتور سلامه على إيجابية المباحثات التي شملتها الزيارة مع رئاسة جامعة موسكو الحكومية والجهات المعنية، للتنسيق لعقد المؤتمر الثاني لرؤساء الجامعات العربية والروسية المزمع عقده في موسكو خلال شهر تشرين الاول- اكتوبر من العام الجاري .

وتعتبر جامعة لومونسوف موسكو الحكومية من اعرق وأقدم الجامعات الروسية على الإطلاق ، وهي الأكثر شهره على المستوى المحلي والدولي ، حيث يعود تاريخ تأسيسها الى العام 1755 .

كما فام الوفد بزيارة جامعة باومان التكنولوجبه Bauman Moscow State Technical University والتي تأسست عام 1763 وتضم تخصصات هندسية متقدمة كهندسة الفضاء و الهندسة العسكرية و الهندسة النووية وبعض التخصصات الهندسية المتقدمة الاخرى ، كما زار الوفد جامعة جوبكن للنفط والغاز والتي تأسست عام 1930 وسميت على اسم الجيولوجي إيفان جوبكن. وهي جامعه فريده من حيث التخصصات التي تتوزع على 14 كليه يُدَرَّس بها كل ما يتعلق بالنفط والغاز من حفر وتنقيب وتصنيع واقتصاد والقانون وغيرها.

كما أن جامعة جوبكن لها شراكات مع كبرى شركات البترول وتمول هذه الشركات الأبحاث والتدريب للطلاب.

وتعتبر كلية القانون المتخصصة في جميع النواحي القانونيه الخاصه بالنفط والغاز هي الأكثر إقبالا من الطلاب والاغلي في التكلفة. وقد شارك بالوفد الرسمي للاتحاد بالاضافة الى الامين العام الدكتور عمرو عزت سلامه كل من الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة والدكتور فؤاد أيوب رئيس الجامعة اللبنانية والدكتور عبدالكريم القضاة رئيس الجامعة الاردنية والدكتور محمد البيلي رئيس جامعة الإمارات العربية المتحدة والدكتور خالد عبدالباريء رئيس جامعة الزقازيق وعضو المجلس التنفيذي والدكتور بشير سماحة المنسق العام مع الجانب الروسي.

رابط مختصر
2019-03-28 2019-03-28
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر