تكريم عائشة العولقي لاختيارها ضمن أفضل 50 شخصية عربية ثقافية

آخر تحديث : الإثنين 17 يونيو 2019 - 1:27 مساءً
تكريم عائشة العولقي لاختيارها ضمن أفضل 50 شخصية عربية ثقافية
القاهرة:

شهد المركز الثقافي اليمني مساء اليوم الأحد 16/6/2019م ، حفل تكريم الدكتورة عائشة العولقي مديرة المركز ،نظمته التجمع العربي للسلام العالمي برئاسة الدكتور ياسر كمال، وبموافقة ممثلي الدول العربية بلجنة التحكيم الدكتورة نورة الزيري تونس الدكتور عامر عبدالرازق سوريا الدكتورة نادية ضاهر المغرب المستشار اياد يوسف النجار فلسطين المستشار أحمد بكصة الكويت المستشار محمد زكريا السودان المستشار ريمون مهنى مصر المستشارة هالة جواد الخرجي العراق. وحضر حفل التكريم دولة رئيس الوزراء اليمني السابق الدكتور مستشار رئيس الجمهورية والأستاذ عبدالله باكداده نائب وزير الثقافة ونخبة كبيرة من المثقفين والأدباء والكتاب.

وأكد باكدادة خلال الحفل أن العولقي بذلت جهود كبيرة في توطيد العلاقات المصرية اليمنية ونشر السلام والمحبة بين البلدين عبر فنون التواصل الثقافي المختلفة. بدأ الحفل بالسلام الجمهوري للبلدين، وتم منح العولقي شهادة تقديرلحصولها على جائزة أفضل 50 شخصية عربية رائدة في المجال الثقافي والمجتمعي بالوطن العربي؛ حيث حصلت على معدل كبير في التصويت يفوق 2000صوت كان أغلبيتهم من السعودية، كما تخلل الحفل فقرات غنائية من التراث اليمني الأصيل.

جدير بالذكر أن العولقي صدرت لها المجموعة القصصية الأولى (عندما يشيخ الأطفال) في اليمن في التسعينات واصلت نشر أعمالها الأدبية في الجرائد والمجلات العربية ومازالت مستمرة في النشر، تم نشر روايت على هامش السرير التي احدثت ضجة على المستوى العربي والعالمي عام 2004م. عملت بالصحافة ومازالت تعمل بها حتى الآن كما عملت مذيعة تليفزيونية ومعدة برامج في عدة قنوات ومنها الفضائية اليمنية ثم عملت في A R T كمعدة ومقدمة جرائد في القناة العالمية.

عملت مديرة العلاقات العامة بالمركز الإعلامي اليمني بالقاهرة، وأصدرت لها رواية في بطني جنين أمريكي عن دار الأهرام للنشر وبعدها رواية شارع 12 لدار أروقة للنشر ثم عينت نائب مدير المركز الإعلامي اليمني بالقاهرة ثم أسست جمعية في جمهورية مصر العربية بأسم الجمعية العربية لمناهضة الأرهاب مع عدد كبير من الفنانين والفنانات والمثقفين المصريين والعرب وتوسعت هذه الجمعية بنشاطاتها في مصر وجميع محافظاتها حيث اليمن .. وأحدثت هذه الجمعية ضجة كبيرة ونشاط ملحوظ ومتميز وغيرت اسمها إلى الجمعية العربية للسلام والتنمية.

قامت العولقي بنشاط مكثف غير عادي وأوجدت بصمة واضحة للثقافة اليمنية في مصر وحصلت على العديد من الجوائز والتكريمات العربية والدولية.

رابط مختصر
2019-06-17 2019-06-17
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر