“أدنوك” و”أو سي آي إن في” تبرمان شراكة استراتيجية لدمج أنشطة الأسمدة

آخر تحديث : الثلاثاء 18 يونيو 2019 - 9:09 صباحًا
“أدنوك” و”أو سي آي إن في” تبرمان شراكة استراتيجية لدمج أنشطة الأسمدة
وكالات:

أعلنت شركة بترول أبو ظبي الوطنية (أدنوك) في بيان لها أمس أنها أبرمت شراكة استراتيجية مع شركة أو سي آي إن في الهولندية، لتأسيس كيان جديد من خلال دمج أصول شركة أدنوك للأسمدة في منصة شركة أو سي آي للأسمدة النيتروجينية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وذكرت أدنوك في بيانها أن الشركة الجديدة التي ستتخذ من أبو ظبي مقرا لها، ستصبح أكبر منصة تركز على تصدير الأسمدة النيتروجينية عالميا، وأكبر منتج لها على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بطاقة إنتاجية تبلغ 5 ملايين طن من اليوريا و1.5 مليون طن من الأمونيا القابلة للبيع. وبحسب التقارير المبدئية لعام 2018، تقدر الإيرادات السنوية للشركة الجديدة بـ 1.74 مليار دولار. وستمتلك “أو سي آي” حصة مقدارها 58% في الكيان الجديد، مقابل 42% لـ “أدنوك”. ومن المتوقع إتمام اتفاقية الشراكة بحلول الربع الثالث من العام الجاري، ويخضع ذلك لاستيفاء الشروط والأحكام المتعارف عليها والحصول على موافقات جميع الهيئات التنظيمية المعنية، بحسب البيان.

وسيتولى ناصف ساويرس الرئيس التنفيذي لشركة “أو سي آي إن في” منصب الرئيس التنفيذي للشركة الجديدة، في حين سيشغل سلطان أحمد الجابر وزير الدولة الرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها، منصب رئيس مجلس الإدارة.

الأصول التي سيجري دمجها: تشمل أصول “أو سي آي” في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كل من الشركة المصرية للأسمدة، وحصة تبلغ 60% في الشركة المصرية للصناعات الأساسية، وحصة 51% في شركة سورفيرت في الجزائر، ومنصة تجارية عالمية يقع مقرها في دولة الإمارات. وفي المقابل تدير أدنوك للأسمدة مصنعين لإنتاج الأمونيا واليوريا في الرويس بدولة الإمارات.

مستشارو الصفقة: قام جي بي مورجان سيكيوريتيز بمهمة مستشار مالي خاص، وكليري جوتليب وهاملتون بمهمة المستشار القانوني لـ “أو سي آي” في الصفقة، فيما تولى سيتي جروب مهمة المستشار المالي الحصري، وقام شيرمان وستيرلينج بدور المستشار القانوني لأدنوك. وحظى الخبر باهتمام وسائل الإعلام الأجنبية ومنها فايننشال تايمز وسي إن بي سي وذا ناشيونال.

رابط مختصر
2019-06-18 2019-06-18
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر