نائب رئيس بنك التنمية الأفريقي: مصر ثاني أكبر دولة أفريقية داعمة للبنك في تحقيق أهداف التنمية

أكد دور مصر الاستراتيجي لرئاستها

آخر تحديث : السبت 12 أكتوبر 2019 - 11:43 صباحًا
نائب رئيس بنك التنمية الأفريقي: مصر ثاني أكبر دولة أفريقية داعمة للبنك في تحقيق أهداف التنمية
نشوى بكري:

>> مصر توفر دراسات الجدوى للمشروعات وسندات ضد المخاطر المحتملة

>> نضع في أولوياتنا تشجيع الشراكة بين الحكومات الأفريقية والقطاع الخاص

>> مشروع بنبان للطاقة الشمسية بجنوب أسوان تجربة أفريقية رائدة

>> توظيف مشروعات الطاقة المتجددة محور أمل وبوابة تحول إلى الثورة الصناعية في قارتنا السمراء

>> للشباب الدور الأعظم في عملية التنمية لوعيهم بتكنولوجيا العصر وأبعاد الحماية الاقتصادية والاجتماعية

>> حريصون على دعم المشروعات التنموية الكبرى مع الحكومات الأفريقية

>> الرئيس السيسي فتح مجالا كبيرا لأفريقيا مع دول السبع الكبرى

>> السنغال وبوركينا فاسو يرحبان بالتعاون مع رجال الأعمال المصريين في التوسع في الاستثمار في مشروعات الطاقة الكهربائية والشمسية

أعرب والي شوينبار نائب رئيس بنك التنمية الأفريقي، عن سعادته البالغة لزيارة العمل الأخيرة له لمصر، والتي التقى خلالها عددا من المسؤولين ورجال الأعمال والمستثمرين للاتفاق على عدد من البرامج والمشروعات التنموية في الدول الأفريقية. وفي تصريحات خاصة لـ”العربي الأفريقي” أكد “شوينبار” على الدور الاستراتيجي الذي لعبته مصر خلال توليها رئاسة “الاتحاد الأفريقي” في الدورة الحالية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ حيث كان له دورا رئيسيا في فتح مجالات التعاون مع دول السبع الكبرى الاتفاق على تمويل عدد من مشروعات البنية التحتية في أفريقيا والتي يعزف عنها المستثمرين لضخامة التمويل.

وفي تصريحاته أعرب “شوينبار” عن سعادته بإشادة الأمم المتحدة بما حققه الرئيس عبد الفتاح السيسي في برنامج الاصلاح الاقتصادى من نجاحات وحصوله على دعم البنك الدولى فى سبيل مؤزارة مصر بانجاز اهداف التنميه المستدامه 2030.

وقال “شوينبار”: ان مصر ثانى الدول الافريقيه الكبرى بعد جنوب أفريقيا الداعمة لبنك التنميه الافريقى بالاستشارات الاقتصاديه من قبل خبراء اقتصاديين مصريين بالاضافه الى دعم مصادر تمويل البنك حرصا منها على ترسيخ دور البنك فى تحقيق اهداف التنميه فى كل دول القارة بتشجيع المستثمرين بتوفير دراسات جدوى للعديد من المشروعات بالاضافه الى تقديم مقترحات بتوفير سندات ضد المخاطر المحتمله.

الزميلة نشوى بكري مع والي شوينبار نائب رئيس بنك التنمية الأفريقي أثناء الإدلاء بتصريحاته إلى “العربي الأفريقي”

وذكر “شوينبار” ان البنك يضع على اولوياته فى المرحلة الحاليه تشجيع الشراكة بين الحكومات الأفريقيه والقطاع الخاص مع العمل على تفعيل دور الشباب وريادة الأعمال، مضيفا: إن جمعية شباب رجال الأعمال التى التقى برئيسها الدكتور شريف الجبلى منحته انطباع جيد جدا عن حماس شباب رجال الاعمال الى فتح افاق تعاون استثمارى مصرى افريقى خاصة فى موضوعات التمكين الاقتصادي للمرأة والاستثمار فى قطاعات تنمية الطاقة المتجددة كالطاقة الشمسية والتى أبهرتني نجاحات مصريه واعدة في هذا المجال مثل مشروع بنبان للطاقه الشمسية بجنوب أسوان، مؤكدا ان افريقيا بها عدة دول تعانى من فقر فى مصادر الطاقه الكهربائية، وان توظيف مشروعات الطاقه المتجددة مثل الطاقه الشمسية يمثل محور أمل لكثير من البلدان الأفريقية وبوابة التحول الى الثورة الصناعية والتنمية الخضراء فى قارتنا السمراء.

وأضاف “شوينبار”: نسعى الى مساعدة الشباب لتأكيد دورهم فى عملية التنمية المستدامة لأنهم الأكثر وعيا بتكنولوجيا العصر وتفهما لأبعاد الحماية الاقتصادية والبيئية وشعورا بأهمية الحوكمة ودورها فى تأمين الأهداف التنموية والاجتماعية بكثير من الدول الافريقية التى طالبتها الأمم المتحدة بتحديث رؤيتها فى تلك الاتجاهات.

وأوضح “شوينبار” في تصريحاته أن بنك التنمية الأفريقى حريص على أن يدعم المشروعات التنموية الكبرى بالتعاون مع الحكومات الأفريقية خاصة ذات التأثير الايجابي على الشعوب والحكومات فى أفريقيا مثل مشروعات الربط الكهربائي بين مصر والسودان ومجالات اعمار الصحراء فى موريتانيا وجنوب افريقيا وزراعات الاخشاب الغنيه بها الدول الافريقية.

ولفت “شوينبار” إلى أن تولى مصر لرئاسة “الاتحاد الأفريقي” في الدورة الحالية بقيادة الرئيس السيسى نجح فى فتح افاق تعاون مع مجموعة الدول السبع الكبرى فى قطاعات استثماريه ضخمة التمويل في وقت تعانى فيه البنية التحتيه فى الدول الافريقيه من ضآلة إقبال المستثمرين والممولين بتلك المشروعات مثل تطوير البنية التحتية او تمويل مشروعات محاربة التصحر والتنمية الخضراء او بناء محطات طاقه كهربائية او شمسية، خاصة دول وسط افريقيا؛ لذا اتحد اثنى عشرة بنك افريقى تنموى لتمويل مشروع محطة بنبان للطاقة الشمسيه باسوان من خلال تمويل سندات خاصة ومستدامه ونروج مع مصر لتمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة ونطالب بتحقيق اصلاحات تشريعية بكافة أرجاء أفريقيا، كى تساهم التشريعات فى تقديم تيسيرات للمستثمرين بأفريقيا خاصة المقبلين على استثمارات فى قطاعات التنميه وتطويرها.

كما أشار “شوينبار” إلى ان دولا أفريقية تشجع رجال الأعمال المصريين على الاستثمار فيها خاصة وأن حصان الرهان القادم بأفريقيا في مشروعات الطاقة الكهربائيه والشمسية السنغال وبوركينا فاسو وهما يرحبان بالتعاون مع رجال الأعمال المصريين فى التوسع باستثمارات كبيرة على مستوى القارة، ونطالب البنك الدولى تقديم منح ائتمانية لجذب استثمارات وتمويلها بأفريقيا.. وفي هذا الإطار رحب “شوينبار” بتوجه رجال أعمال مصريين للاستثمار بجنوب أفريقيا وتحقيقهم نجاحات منذ فترة طويلة، موضحا أن البنك مول مشروعات طاقة كهربية فى دول أفريقية فقيرة بـ (600 مليون دولار) ووفر سندات تأمين مخاطر بالدول التى تعانى من الصراعات.

وفي ختام تصريحاته قال “شوينبار”: من مصر أوجه دعوة للدول الأفريقية وحكوماتها إلى التسويق والترويج لمواردها الجاذبة والمتميزة للاستثمار والتواصل مع كافة فروع البنك بكل دول القارة فى سبيل انجاز مشروعات تنهض بدولهم وتحفز رجال الأعمال والمرأة والشباب على المشاركة فى بناء مستقبل زاخر بالنماء والإعمار لأفريقيا.

رابط مختصر
2019-10-12
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر