جمال عبد الملك رئيس مصرف التجارة والتنمية: الفرصة سانحة للبنوك والشركات العربية للاستثمار في ليبيا

آخر تحديث : الإثنين 9 ديسمبر 2019 - 7:10 صباحًا
جمال عبد الملك رئيس مصرف التجارة والتنمية: الفرصة سانحة للبنوك والشركات العربية للاستثمار في ليبيا
العربي الأفريقي - خاص:

»» مصرف التجارة والتنمية يمتلك ٤٥ فرعا يعملون بكفاءة تامة وأجواء آمنة في جميع أنحاء ليبيا

»» التقلبات السياسية في المنطقة العربية أدت لارتفاع أسعار الدولار الأمريكي وانخفاض السيولة وضعف الإنتاج

»» أدعو شركات المقاولات العربية والمصرية (خاصة) للعمل في السوق الليبي

يعد مصرف التجارة والتنمية (الليبي) والذي يتخذ من بنغازي مقرا رئيسيا له من أكبر البنوك المشاركة في المؤتمر المصرفي العربي السنوي، الذي ينظمه اتحاد المصارف العربية، والذي انطلقت أعماله، امس، في القاهرة، ومنتظر إعلان البيان الختامي للمؤتمر عصر اليوم.

وعلى هامش أعمال المؤتمر قال جمال الطيب عبد الملك رئيس مجلس إدارة مصرف التجارة والتنمية في تصريحات خاصة ل”العربي الأفريقي”: إن التقلبات السياسية في المنطقة العربية أثرت تأثيرا غير طبيعي على عمل البنوك، فقد أدت هذه التقلبات لارتفاع سعر الدولار الأمريكي، ونقص السيولة بشكل كبير، وكذلك ضعف الإنتاج.

وعن منطقة بنغازي تحديدا في ليبيا أكد “عبد الملك” أن بنغازي آمنة تماما وكل الهيئات والمؤسسات والبنوك تعمل فيها بأمان تام، فنسبة الأمان في بنغازي مائة في المائة.

وأوضح “عبد الملك” أن مصرف التجارة والتنمية يقدم جميع خدماته إلكترونيا، ولم يعد يستخدم عملائه طريقة الكاش، فكل المدفوعات والسداد والتزامات العملاء يتم تنفيذها عن طريق التطبيق الخاص بالبنك على أجهزة الهواتف النقالة (Mbile Bankig).

وكشف “عبد الملك” في تصريحاته ل”العربي الأفريقي” أن هناك مقاطعة من كافة البنوك العربية لمصرف التجارة والتنمية، فكل البنوك من الدول العربية لا تتعامل معنا؛ بحجة أن ليبيا غير مستقرة، بالرغم من أننا نتعامل مع البنوك الأوروبية والمراسلين في الخارج.. للأسف الشديد، لا يوجد أي بنك عربي يتعامل معنا، فهم لا يريدون، وكل المصارف العربية أغلقت حساباتها معنا، رغم أن هذه البنوك في حاجة للعمل والاستثمار الخارجي في بلد مثل ليبيا، فلدينا في ليبيا فرص عمل واستثمارات كبيرة، مفترض أن يسعوا هم لهذا الاتجاه في ليبيا، فهناك مجالات عمل عديدة وفي مجال المقاولات تحديدا، فشركات المقاولات إذا اتجهت إلى السوق الليبي ستربح المليارات.

وقدم “عبد الملك” الدعوة إلى شركات المقاولات العربية وخاصة المصرية للعمل في السوق الليبي، وقال أن شركات المقاولات المصرية عليها المبادرة بالعمل في السوق الليبي.

وأشار “عبد الملك” أن مصرف التجارة والتنمية له مخطط خاص بشأن المسؤولية الاجتماعية، والمصرف يبذل جهدا غير عادي في هذا الاتجاه، فنقوم ببناء دور الرعاية والمستشفيات والطرق والحدائق العامة، كما نبني حاليا مستشفى لعلاج مرض السرطان.. كل هذه الإنشاءات ينفق عليها المصرف في إطار المسؤولية الاجتماعية له.

وأشار “عبد الملك” أن مصرف التجارة والتنمية يقع مركزه الرئيسي في بنغازي ويقدم خدماته للعملاء من خلال ٤٥ فرعا في جميع أنحاء ليبيا (منهم ١٩ فرعا في طرابلس) وتعمل كافة الفروع بكفاءة تامة وأجواء آمنة.

رابط مختصر
2019-12-09 2019-12-09
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر