“الاتحاد الأفريقي” يجدد طلبه بإنشاء مقر له في مصر

آخر تحديث : الأربعاء 25 ديسمبر 2019 - 10:25 صباحًا
“الاتحاد الأفريقي” يجدد طلبه بإنشاء مقر له في مصر
القاهرة:

بعد توقيع اتفاقية استضافة مركز الاتحاد الأفريقي لإعادة الإعمار والتنمية بعد النزاعات، ضمن فعاليات “منتدى أسوان للسلام”، والذى نال اعجاب وتقدير ممثلى دول الاتحاد خاصة بعد إبراز الرئيس السيسي هدف المركز من كونه منصة تنسيق جامعة وعقل مفكر يعكف على إعداد برامج مخصصة للدول الخارجة من النزاعات.

كشف مصدر بمفوضية الاتحاد الأفريقي بأديس ابابا أن الدور الفعال للرئيس السيسي خلال رئاسته للاتحاد عكس مدي حرصه واهتمامه بالقضايا والمشكلات التى تواجه القارة والتحرك مع قادتها لمواجهة الأزمات وحلها بطرق أكثر نجاعة،خاصة فيما يتعلق بالقضايا التى تمس افريقيا والعرب ،ولذلك حرص الاتحاد الافريقي على تجديد اعتماد بعثته الدائمة لدى جامعة الدول العربية من قبل الحكومة المصرية من خلال التوقيع على اتفاقية المقر التي كانت محل اتفاق مبدأي بين منظمة الوحدة الافريقية و مصر منذ التسعينيات.

وأضاف المصدر أنه من خلال الإهتمام الملحوظ من الرئيس السيسي بالقارة سيتم تجديد طلب الاتحاد الافريقي لمصر بتوقيع طلب الاستضافة بهدف تعزيز علاقة الاتحاد مع الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية من خلال ممثلياتها الدبلوماسية في مصر لما تمثله مصر من نقطة ارتكاز كبري فى العالم العربي والافريقي.

وأوضح المصدر أن طلب استضافة مقر للاتحاد الافريقي فى مصر تم الحديث عنه مجددا من قبل كبار المسؤولين فى الاتحاد مع السفير أسامة عبدالخالق المعتمد لدي الإتحاد، وسيتم طرحه من قبل رئيس المفوضية خلال اللقاء المقبل مع الرئيس السيسي.

وأكد المصدر أن ممثلى المفوضية متفائلون بتوقيع مصر على استضافة مقر للاتحاد تتوج به عام من رئاستها للاتحاد الأفريقي ،وتسطر لعمل ينعكس فوائده على المنطقة بأسرها فى ظل وجود الرئيس السيسي الذى يتطلع مع أعضاء الأتحاد إلي تحقيق استراتيجية التنمية المستدامة و سياسة السلم والأمن في القارة الافريقية المتمثلة في الأجندة 2063.

يذكر أن المكتب الحالي فى مصر يقتصر دوره على التعاون الأفريقي العربي وينحصر دوره على جامعة الدول العربية.

رابط مختصر
2019-12-25 2019-12-25
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر