العراق يشارك بمعرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته ٥١ لعام ٢٠٢٠

آخر تحديث : الجمعة 24 يناير 2020 - 11:58 صباحًا
العراق يشارك بمعرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته ٥١ لعام ٢٠٢٠
رشا محمد:

افتتح، صباح أمس، عرض القاهرة الدولي للكتاب بنسخته الحادية والخمسين أبوابه للجمهور، حيث شاركت فيه أكثر من ٣٨ دولة عربية واجنبية حيث ستقام على هامشه مئات الفعاليات بإجمالى ٩٢٩ فعالية ثقافية وفنية، و٣٥٠٢ من المشاركين المصريين والعرب والأجانب. من معارض فنية ورسم ومسابقات للكبار والصغار

كما ستقام على هامشه مئات الندوات البحثية وتواقيع الكتب الجديدة. المعرض سيستمر ل١٥ عشر حتى الرابع من فبراير. حيث سجل العراق بافتتاحه حضورا فاعلا لاجنحته منها، اتحاد الناشرين العراقيين ، ودار الكتب العلمية ، ودار كلكامش ، ودار العلوم ، ودار الدكتور ، ودار الجمل العراقية ، ودار المدى ، ودار صقور ، و الرافدين ، ودور أخرى ، حيث تتميز الدور العراقية لهذا العام باصداراتها الجديدة والمتنوعة ضمت الكتب الفكرية والفلسفية والرواية.

ويعد معرض القاهرة ثاني أقدم معرض عالمي واضخم ظاهرة ثقافية في الشرق الأوسط حيث يشارك فيه أكثر من ٩٠٠دار نشر من كافة البلدان العربية والافريقية والأجنبية. من بينهم٣٩٨ دار نشر مصرية، ٢٥٥ ناشر عربى، و٤١ تاجر من سور الأزبكية، و٩٩ توكيل.

وتحل دولة السنغال ضيف شرف الدورة الـ٥١، لتكون بذلك أول دولة من إفريقيا السمراء تشارك كضيف شرف المعرض منذ افتتاحه. وتم اختيار المفكر والجغرافى الراحل الدكتور جمال حمدان، شخصية عام المعرض.

ومن اهم وأبرز الفنانين الذين سيستضيفم معرض القاهرة الدولى للكتاب على قاعة السينما عددا من أبرز نجوم السينما وصناعها منهم: “يسرا، ولبلبة، وآسر ياسين، مصطفي شعبان، وزياد نصار، ومحمد فراج، والسينارست عبد الرحيم كمال، ومهندس الديكور أنسي أبو سيف.

رابط مختصر
2020-01-24
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر