المفوضية الأوروبية تعلن عن 194 مليون يورو لدعم الأمن والاستقرار في منطقة الساحل

آخر تحديث : الأربعاء 29 أبريل 2020 - 12:57 مساءً
المفوضية الأوروبية تعلن عن 194 مليون يورو لدعم الأمن والاستقرار في منطقة الساحل
وكالات:

شاركت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لين والممثلة العليا للاتحاد للشؤون الخارجية وسياسة الأمن ونائب رئيس المفوضية الأوروبية جوزيب بوريل في المؤتمر المرئي بين دول الاتحاد الأوروبي ودول الساحل الخمس.

وأتاح المؤتمر المرئي فرصة لإعادة تأكيد دعم الاتحاد الأوروبي للمنطقة، بما في ذلك مواجهة جائحة الفيروس التاجي وتأثيره.

وبهذه المناسبة، أعلنت المفوضية الأوروبية عن 194 مليون يورو إضافية لدعم الأمن والاستقرار في منطقة الساحل.

وتتكون الالتزامات المالية الجديدة التي تم الإعلان عنها من 112 مليون يورو للمساعدة في تعزيز القدرات الأمنية والدفاعية لدول الساحل، مع ضمان احترام حقوق الإنسان والقانون الإنساني الدولي وكذلك إعادة تأسيس الخدمات الأساسية في جميع أنحاء الإقليم.

وسيتم تعبئة المبلغ المتبقي البالغ 82 مليون يورو لتكثيف جهود التنمية والمساعدة في تحسين الظروف المعيشية والتماسك الاجتماعي للسكان.

وشدد الممثل السامي نائب الرئيس جوزيب بوريل على أن “الوضع في منطقة الساحل يتدهور ولا يمكن لوباء الفيروس التاجي أن يجعلنا ننسى مدى خطورة الوضع في منطقة تمثل تحدياتنا أيضًا. وأضاف قائلا: يجب أن تبقى منطقة الساحل على رأس جدول الأعمال الدولي, وأظهر اجتماعنا اليوم التزاما واضحا من الجميع لتسريع الجهود المشتركة”.

وزاد بقوله:”أود أن أسلط الضوء على المبادرات الهامة التي اتخذتها بلدان منطقة الساحل الخمس الكبرى، وإشراك الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا والدور التنسيقي للاتحاد الأفريقي. ويسرني أن أرى الدعم من الاتحاد الأفريقي، بما في ذلك مع الاعتماد المقبل لاستراتيجية تحقيق الاستقرار في المنطقة وتفعيل هيكل السلام والأمن الأفريقي”.

ومن ناحيته, قال مفوض الشراكات الدولية، جوتا أوربيلينن:”رحب الاتحاد الأوروبي، بنفس الطريقة التي رحبت بها الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي، بالدعوة التي وجهتها مجموعة الدول الخمس الساحلية في 27 أبريل إلى المجتمع الدولي لمساعدتها على مواجهة عواقب الوباء في منطقة هشة بالفعل. ومن ثم ، فإن الاتحاد الأوروبي، يتضامن تمامًا مع مجموعة دول الساحل ، مع تعبئة 449 مليون يورو للمساعدة في الحد من الآثار الصحية والاجتماعية الاقتصادية لفيروس كورونا في المنطقة.

وأضاف: يرحب الاتحاد الأوروبي بالدعوة التي أطلقها البنك الدولي وصندوق النقد الدولي لتخفيف عبء الديون عن معظم البلدان الضعيفة, وكما ناقشنا في قمة دول الساحل في موريتانيا في فبراير الماضي، لن يكون هناك أمن بدون تنمية والعكس بالعكس.

وجاءت الإعلانات بمناسبة المؤتمر المرئي بين دول الاتحاد الأوروبي ومجموعة الساحل الخمس برئاسة رئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل ومحمد ولد غزواني، رئيس موريتانيا والرئيس الحالي لمنطقة الساحل الخمس. وشارك رئيس بوركينا فاسو، رئيس مالي، رئيس النيجر، رئيس تشاد، وكذلك رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي ونائب الأمين العام للأمم المتحدة.

وفي نهاية الاجتماع، تم اعتماد إعلان مشترك لأعضاء المجلس الأوروبي مع الدول الخمس الكبرى في منطقة الساحل .

ومجموعة الساحل مؤسسة تهدف إلى ضمان التنسيق على المستوى دون الإقليمي بشأن سياسات التنمية والأمن في منطقة الساحل. تم إنشاؤه في 16 فبراير 2014 في نواكشوط ويجمع بين دول الساحل الخمس: بوركينا فاسو وتشاد ومالي وموريتانيا والنيجر. الهدف منه تنسيق وتوحيد جهود الدول الأعضاء فيها من أجل أمن وتنمية المنطقة.

رابط مختصر
2020-04-29
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر