أوروبا تفعّل سلاح الحصار الجوي بحظر الطيران الروسي

آخر تحديث : الأحد 27 فبراير 2022 - 2:14 مساءً
أوروبا تفعّل سلاح الحصار الجوي بحظر الطيران الروسي

بروكسل – أعلن مسؤول من الاتحاد الأوروبي الأحد أن معظم دول الاتحاد أغلقت المجال الجوي في وجه روسيا وقد يُتخذ قرار رسمي بشكل أكبر قريبا، وذلك ردا على الحرب التي تشنها موسكو منذ الخميس الماضي على أوكرانيا.

وتمثل الخطوة تصاعدا حادا في العقوبات التي تستهدف عزل روسيا دوليا، خاصة وأنها جاءت بعد إعلان حرمان موسكو جزئيا من نظام سويفت المالي العالمي.

وبذلك، سيواجه الطيران الروسي منطقة حظر طيران كبيرة في أوروبا، مما يضطر الرحلات المتوجهة غربا إلى القيام بعمليات التفاف كبيرة.

وقال المسؤول الأوروبي إن حظر رحلات الطيران الروسية من التحليق في المجال الجوي للاتحاد قد يكون ضمن حزمة جديدة من العقوبات على موسكو سيناقشها وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في وقت لاحق الأحد.

وأضاف أنه يتوقع انضمام المزيد من دول الاتحاد إلى لائحة الدول التي قررت منع تحليق الطائرات المدنية الروسية في أجوائها.

وأعلنت وزارة النقل الألمانية الأحد إغلاق المجال الجوي لألمانيا أمام الطائرات الروسية بسبب الحرب في أوكرانيا وذلك اعتبارا من الساعة الثالثة بعد الظهر ولمدة ثلاثة شهور.

كما أعلن مكتب رئيس الوزراء الإيطالي الأحد أن بلاده قررت إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية، وهي نفس الخطوة التي اتخذها رئيس الحكومة البلجيكية.

وكتب ألكسندر دي كرو عبر تويتر الأحد “قررت بلجيكا أن تغلق مجالها الجوي أمام جميع شركات الطيران الروسية”. وتابع “إن سماءنا الأوروبية مفتوحة. هي مفتوحة للذين يلمون شمل الناس، ليس للذين يهدفون إلى المهاجمة بعنف”.

ومن جانبها، أكدت وزارة الخارجية الدانماركية للجزيرة إغلاق المجال الجوي للدانمارك أمام الطائرات الروسية، كما أعلنت بلجيكا وفنلندا وأيرلندا وآيسلندا اليوم عن إجراء مماثل.

وكانت بريطانيا وبلغاريا وبولندا وجمهورية التشيك ورومانيا أعلنت إغلاق مجالاتها الجوية أمام الطائرات التابعة للشركات المدنية الروسية، وقد حذت حذوها دول البلطيق الثلاث (إستونيا ولاتفيا وليتوانيا).

وهذا يعني بالمبدأ أن المجال الجوي الروسي بات معزولا غربا باستثناء 3 ممرات حتى الآن، والحديث عن فنلندا والطريق عبر بحر البلطيق والأجواء التركية.

إلى ذلك، فرضت بريطانيا عقوبات على شركة “إيروفلوت” للطيران، وحظرت هبوط رحلات الشركة في مطاراتها، فيما أعلنت روسيا إغلاق مجالها الجوي أمام شركات الطيران البريطانية بما في ذلك رحلات الترانزيت.

وقالت هيئة الطيران الفيدرالية الروسية، الأحد إن روسيا فرضت حظرا على رحلات الخطوط الجوية البلغارية والبولندية والتشيكية والرومانية وكذلك لدول البلطيق وسلوفينيا في مجالها الجوي ردا على إغلاق هذه الدول مجالها الجوي أمام روسيا، على خلفية العملية العسكرية الروسية لحماية دونباس.

واكتسب الصراع الروسي الأوكراني منعطفا جديدا فارقا، في 21 فبراير الجاري، بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاعتراف بجمهوريتي دونيتسك ولوجانسك جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا، في خطوة تصعيدية قوبلت بغضب كبير من كييف وحلفائها الأوروبيين.

وفي أعقاب ذلك أعلن الرئيس الروسي في تصريح متلفز فجر الخميس، إطلاق عملية عسكرية في إقليم دونباس شرقي أوكرانيا، متهما ما سماها “الدول الرائدة” في حلف شمال الأطلسي “الناتو” بدعم من وصفهم بـ”النازيين الجدد في أوكرانيا”. وأثار التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا غضبا دوليا، وفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على مسؤولين روس رفيعي المستوى بينهم وزير الدفاع سيرغي شويغو.

كما اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي موسكو بمحاولة تنصيب حكومة “دمية” (تخضع لروسيا)، وتعهد بأن الأوكرانيين سيدافعون عن بلادهم ضد “العدوان”.

رابط مختصر
2022-02-27 2022-02-27
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر