افتتاح أول مكتب لبنك الاستثمار الأوروبي في فلسطين

آخر تحديث : الأحد 22 مايو 2022 - 2:14 مساءً
افتتاح أول مكتب لبنك الاستثمار الأوروبي في فلسطين
رام الله:

>> توقيع اتفاقية لقرض بقيمة 192 مليون دولار لصندوق استدامة

نيابة عن دولة رئيس الوزراء الفلسطيني شارك محافظ سلطة النقد الفلسطينية الدكتور فراس ملحم في افتتاح أول مكتب لبنك الاستثمار الأوروبي في فلسطين، بحضور السيد ويرنر هوير الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار الأوروبي، والسيدة جيلسومينا فيجليوتي نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، والسيد سفين كون فون بورغسدورف ممثل الاتحاد الأوروبي في الأراضي الفلسطينية، ومستشار الرئيس للشؤون الاقتصادية د. محمد مصطفى، ومعالي وزير الاقتصاد الوطني السيد خالد العسيلي، والسفراء والقناصل الأوروبيين، وممثلي القطاع الخاص ورجال الأعمال وأعضاء الغرف التجارية، ومسؤولي البنوك ومؤسسات الإقراض المتخصص.

كما وقع محافظ سلطة النقد مع السيدة جيلسومينا فيجليوتي نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي على الاتفاقية النهائية لقرض بقيمة 192 مليون دولار حصلت عليه سلطة النقد من البنك، استكمالاً لجهود سلطة النقد في توفير الأموال اللازمة لصندوق استدامة والذي تم إطلاقه رسميا قبل ما يزيد عن العام.

وقدم المحافظ الشكر للاتحاد الأوروبي وبنك الاستثمار الأوروبي على إتاحة الفرصة لتعزيز التعاون المشترك في تصميم برامج تمويل تستهدف القطاع الخاص في قطاع غزة، وذلك من خلال توفير ضمانات قروض وحوافز للمقترضين الملتزمين بسداد قيمة القروض التي سيحصلون عليها من خلال البرنامج، في إطار رؤيا مشتركة لمحاربة الفقر وتسهيل وصول الشركات والمشاريع العاملة في قطاع غزة للتمويل، وتشجيع الشباب والنساء والرياديين على تأسيس مشاريعهم الخاصة وتشجيع النمو وزيادة دورة الإنتاج ودعم تحول الشركات الصناعية والمشاريع التجارية نحو استخدام الطاقة النظيفة وصولاً إلى التحول نحو الاقتصاد الأخضر.

وأوضح المحافظ أن الأهداف المشتركة لكل من الاتحاد الأوروبي وبنك الاستثمار الأوروبي من جهة وسلطة النقد وأيضاً حكومة دولة فلسطين دليل آخر على التعاون القائم على تحسين والحفاظ على المناخ والتحول نحو الاقتصاد الأخضر من خلال الاستثمار في مشاريع الطاقة النظيفة والتحول إلى الاقتصاد الرقمي والتعليم الإلكتروني والاستثمار أيضاً في تطوير خدمات الصحة والزراعة، وتمكين المرأة اقتصاديا من خلال توفير تمويل للمشاريع التي تقودها النساء والرياديات.

من جهته قال السيد ويرنر هوير الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار الأوروبي إن البنك يعد شريكاً رئيسياً للاستثمار العام والخاص الذي يخلق فرص عمل ويعزز الاقتصاد ويحسن حياة ملايين الفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة، وسيؤدي إنشاء أول مكتب للبنك في الضفة الغربية وغزة إلى تعزيز تأثير الدعم المالي والتقني للبنك الأوروبي بالتعاون مع الشركاء الفلسطينيين والأوروبيين والدوليين، مشيراً إلى أن الأولوية الأساسية لمكتب بنك الاستثمار الأوروبي الجديد ستقوم على المساهمة في دعم قطاع المياه والطاقة النظيفة والتعليم والاستثمار التجاري.

رابط مختصر
2022-05-22
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر