أمريكا مستعدة لحماية تايوان.. وتدعم عضوية اليابان الدائمة بمجلس الأمن في أشد مواجهة مع الصين

آخر تحديث : الإثنين 23 مايو 2022 - 10:33 صباحًا
أمريكا مستعدة لحماية تايوان.. وتدعم عضوية اليابان الدائمة بمجلس الأمن في أشد مواجهة مع الصين
سبوتنيك - وكالات:

أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، صباح اليوم الإثنين، استعداد بلاده للمشاركة العسكرية لحماية تايوان في حال الهجوم الصيني. وجاءت تصريحات بايدن خلال مؤتمره الصحفي مع رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا قال خلاله: “نواصل التزامنا بدعم السلام والأمن في مضيق تايوان، ونعتزم فعل ما يلزم لمنع تغيير حالة الوضع الراهن من جانب واحد”.

وتعليقا على سؤال الصحفيين حول استعداد الولايات المتحدة للتدخل عسكريا لحماية تايوان في حالة الهجوم الصيني أجاب بايدن قائلا: “نعم سنقوم بحماية الحلفاء”. وتقول الصين، إن تايوان مقاطعة صينية وتعهدت باستعادتها بالقوة إذا لزم الأمر، وتتهم حكومتها المنتخبة ديمقراطيا بأنها انفصالية، فيما تقول حكومة تايوان إنها دولة ذات سيادة بالفعل ولا حاجة لإعلان الاستقلال.

ومن ناحية أخرى، قال الرئيس الأميركي جو بايدن، الاثنين، إنه يؤيد أن تصبح اليابان عضوا دائما في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، معلنا في طوكيو عن إطلاق شراكة اقتصادية جديدة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ تضم 13 دولة من دون الصين التي تنظر بالريبة الى هذا المشروع. وتمثل المواجهة مع الصين احد اهم محاور السياسة الخارجية لإدارة بايدن الذي يزور طوكيو حاليا لتأكيد دعمه لحليفته في المواجهة مع بكين.

ونقلت هيئة الاذاعة والتلفزيون اليابانية عن بايدن قوله انه يدعم عضوية اليابان الدائمة في مجلس الأمن الى جانب القوى الخمس الكبرى التي تتمتع بحق النقض (الفيتو). وقد تزايدت الدعوات في الآونة الأخيرة لإجراء إصلاحات على مجلس الأمن الدولي الذي يضم 15 عضوا منهم خمسة أعضاء دائمين هم الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا. ويتضمن “الإطار الاقتصادي لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ” مزيدا من التكامل بين الدول الأعضاء في أربعة مجالات رئيسية هي الاقتصاد الرقمي وسلاسل الامداد والبنية التحتية للطاقة النظيفة ومكافحة الفساد.

وكان وزير الخارجية الصيني قال الأحد أن الاستراتيجية الدبلوماسية الأميركية في آسيا محكوم عليها بالفشل، بحسب ما نقلت عنه وكالة شينخوا الرسمية للأنباء، في وقتٍ أكد بايدن التزام واشنطن تجاه المنطقة.

واعتبر الوزير وانغ يي أن “ما يسمى باستراتيجية المحيطين الهندي والهادئ” التي تعتمدها الولايات المتحدة “هي في جوهرها استراتيجية لإثارة الانقسام والتحريض على المواجهة وتقويض السلام، وبغض النظر عن كيفية تغليفها أو إخفائها، فإنها ستفشل حتما في النهاية”. وشدد وانغ على أن الولايات المتحدة تعمل على “تشكيل تكتلات صغيرة باسم الحرية والانفتاح”، مشيرا إلى أن هدفها هو “احتواء الصين”. وتابع “إن الأمر الخطير خصوصا هو أن الولايات المتحدة تلعب بورقة تايوان وورقة بحر الصين الجنوبي لإحداث فوضى في المنطقة”.

وفي طوكيو، أكد بايدن “لصديقه الحميم” رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا الاثنين أن الولايات المتحدة ملتزمة تماما بالدفاع عن اليابان وسط التوتر مع الصين وتداعيات غزو روسيا لأوكرانيا. قال بايدن في بداية المحادثات مع كيشيدا في قصر أكاساكا بوسط طوكيو كان التحالف الأميركي الياباني منذ وقت طويل حجر الزاوية للسلام والازدهار في منطقة المحيطين الهندي والهادي، ولا تزال الولايات المتحدة ملتزمة تماما بالدفاع عن اليابان”.

رابط مختصر
2022-05-23
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر