نقابة الأطباء البيطريين تعقد ندوة للتوعية بمخاطر ومكافحة مرض السعار

آخر تحديث : الخميس 6 أكتوبر 2022 - 5:23 مساءً
نقابة الأطباء البيطريين تعقد ندوة للتوعية بمخاطر ومكافحة مرض السعار
الجيزة:

»» الأطباء البيطريون يطالبون بحملات تليفزيونية للتوعية بفيروس السعار

“معا ضد السعار”.. تحت هذا العنوان استضاف نادي النيل الإجتماعي مؤتمرا علميا تحت إشراف لجنة الثروة الحيوانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين والذي ناقش مرضا من أخطر الأمراض التي ينقلها الحيوان للإنسان وهو مرض السعار.

كشف المتخصصون من أساتذة الفيرولوجي وعلماء مصر المتخصصون في إنتاج الامصال التي تستخدم ضد مرض السعار عن كوارث يقوم بها المواطنون وذلك لقلة التوعية اللازمة ضد هذا المرض القاتل الذي ليس له علاج.

مجرد خربوش قد ينقل السعار ، العقر من الحيوانات الضالة ناقل للسعار.

وشددوا على أهمية تلقي المصل الخاص بالسعار عند العقر أو الخدش أو تعرض اي جرح بالجسم للعاب حيوان عقور وذلك في نفس لحظة العقر دون إبطاء.

وكذلك أوضحوا الإسعافات الأولية اللازمة التي يمكن إجراءها لحظة العقر من غسل للجرح بالماء والصابون ، ووضع الجرح تحت ماء جاري لمدة ربع ساعة ، وربط أعلى الجرح حتى نبطء من وصول الفيرس إلى الجهاز العصبي المركزي.

واستعرض أساتذة الفيرولوجي من الحضور صورا مؤلمة تجسد حالات بشرية أصيبت بالسعار ولا حل لها إلا انتظار الموت والمعاناة حتى يدركهم الله برحمته.

خرج المؤتمر بتوصيات هامة عن التواصل مع المسؤولين لإيجاد حلول لنفسي ظاهرة انتشار الحيوانات الضالة من غير القتل الذي لا يمثل دور الطبيب البيطري ، وكذلك عمل حملات توعية تليفزيونية للجمهور للتحذير من مخاطر هذا المرض ، وكذلك طلب المؤتمر من ممثلي منظمة الصحة العالمية معلومات خاصة بوجود هذا الفيرس في مصر ونفي ما يشيعه البعض عن المنظمة بخلو مصر منه.

رابط مختصر
2022-10-06
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر