الأرصاد الجوية النيجيرية تحذر من فيضانات “قد تصل إلى ذروتها”

آخر تحديث : السبت 15 أكتوبر 2022 - 2:31 مساءً
الأرصاد الجوية النيجيرية تحذر من فيضانات “قد تصل إلى ذروتها”
وكالات:

وكالات:

حذرت وكالة الأرصاد الجوية النيجيرية (NiMet) النيجيريين من الاستعداد لمزيد من الفيضانات.وقال رئيس شركةNiMet ، البروفيسور منصور باكو ماتازو، إن الفيضانات الناجمة عن هطول الأمطار ربما وصلت إلى ذروتها، لكن افتتاح السدود وغيرها من مرافق الاحتفاظ بالمياه سيستمر في التأثير على العديد من الولايات في المناطق الشمالية والجنوبية الشرقية. وأوضح أن المخاطر المرتبطة بالمياه ستشتد في السنوات القادمة بسبب تغير المناخ.

كما حذر صندوق النقد الدولي من أن الفيضانات في بعض الولايات النيجيرية قد تؤدي إلى تفاقم انعدام الأمن الغذائي.

وقال السكرتير الدائم لوزارة الشؤون الإنسانية، ناصر ساني غوارزو، في معرض إفادة بشأن الوضع في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء، إن عشرات الآلاف من المنازل ومساحات شاسعة من الأراضي الزراعية قد دمرت.

وتحذر السلطات النيجيرية من احتمال تعرض الولايات في الأجزاء الوسطى والجنوبية من البلاد لمزيد من الفيضانات في الأسابيع المقبلة.

وأثار مستوى الدمار والنزوح الناجم عن الفيضانات مخاوف من نقص الغذاء في أكبر دولة في إفريقيا من حيث عدد السكان.

وتقول السلطات النيجيرية إن عدد القتلى جراء الفيضانات التي اجتاحت البلاد في الأسابيع الأخيرة ارتفع إلى أكثر من 500. وأصيب أكثر من 1500 آخرين فيما نزح 1.4 مليون.

ومنذ نهاية يوليو، تكافح الدولة الواقعة في غرب إفريقيا مع موجة من الفيضانات التي أثرت على 31 ولاية من ولاياتها البالغ عددها 36 ولاية بما في ذلك العاصمة أبوجا. وتتعرض البلاد للفيضانات كل عام. لكن كارثة هذا العام هي الأسوأ منذ أكثر من عقد

رابط مختصر
2022-10-15 2022-10-15
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر