انقسام أفريقي جديد حول قرار أممي لإدانة روسيا

آخر تحديث : السبت 15 أكتوبر 2022 - 1:50 مساءً
انقسام أفريقي جديد حول قرار أممي لإدانة روسيا
أ ف ب:

أدانت الجمعية العامة للأمم المتحدة ضم روسيا لمناطق من أوكرانيا واعتبرته “غير قانوني”، بعد تصويت لأعضائها ضده بأغلبية ساحقة. وصوتت لصالح قرار الإدانة 143 دولة وعارضته خمس دول فيما امتنعت 35 دولة عن التصويت من بينها الصين والهند وجنوب أفريقيا وباكستان رغم الجهود الدبلوماسية التي بذلتها الولايات المتحدة.

وصوتت 26 دولة أفريقية لصالح القرار الذي يرفض الاستفتاءات مثيرة الجدل التي قامت بها موسكو في أربع مناطق أوكرانية بينما امتنعت 19 دولة افريقية اخري عن التصويت.

وكانت مالي ، وجمهورية إفريقيا الوسطى ، وإثيوبيا ، وجمهورية الكونغو ، وجنوب إفريقيا ، والسودان ، وأوغندا ، وزيمبابوي بين الدول الإفريقية التي امتنعت عن التصويت. كما امتنعت إريتريا ، التي صوتت في السابق لصالح رفض قرار للأمم المتحدة يدين الغزو الروسي لأوكرانيا .

وتغيبت بوركينا فاسو والكاميرون وغينيا الاستوائية وساو تومي عن اجتماع الجمعية العامة .

والدول الخمس التي صوتت ضد القرار هي روسيا وبيلاروسيا وسوريا وكوريا الشمالية ونيكاراجوا.

و في وقت سابق من هذا الشهر ، قام وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا بجولة في إفريقيا في محاولة لمواجهة نفوذ روسيا الواضح في القارة.

و كانت هذه الجولة أول زيارة إلى الدول الإفريقية في تاريخ الدبلوماسية الأوكرانية , و قد زار خلالها السنغال وكوت ديفوار وغانا.

رابط مختصر
2022-10-15
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر