قطر تهدف إلى تسريع تطوير الاكتشافات النفطية في ناميبيا

آخر تحديث : الخميس 27 أكتوبر 2022 - 12:15 صباحًا
قطر تهدف إلى تسريع تطوير الاكتشافات النفطية في ناميبيا
رويترز:

قال رئيس شركة قطر للطاقة الذي يشغل أيضا منصب وزير الطاقة القطري إن الشركة تريد تسريع تطوير بئري نفط اكتشفتهما قبالة الساحل الناميبي مع شركاء في مشروع مشترك في وقت سابق هذا العام.

وقال سعد الكعبي إن أعمال الحفر من المتوقع أن تكون في عام 2023 للحصول على فهم أفضل لقابلية التسليم والسعة، لكنه لم يشر إلى موعد دخول اكتشافي النفط حيز الإنتاج.

وأضاف الكعبي للصحفيين في ويندهوك خلال زيارة للدولة الواقعة في جنوب إفريقيا: “نحاول الإسراع بذلك في أسرع وقت ممكن لضمان استكمال التطوير”.

وتمتلك شركة قطر للطاقة 30٪ في فينوس إكس 1، بينما تمتلك شركة توتال إنرجي (TTEF.PA) المشغلة للحقل 40٪ ، وإمباكت للنفط والغاز 20٪ ، ونامكور ((NAMCOR) المملوكة للدولة بنسبة 10٪.

وفي بئر Graff-1 ، تمتلك كل من Shell Plc (SHEL.L) و QatarEnergy حصة 45٪ ، بينما تمتلك NAMCOR النسبة المتبقية البالغة 10٪.

ويمكن للاكتشافات أن تجعل ناميبيا، الجار الجنوبي لأنغولا العضو في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، منتجًا آخر للنفط على طول ساحل المحيط الأطلسي الأفريقي.

وقالت وزارة الطاقة والمناجم في ناميبيا في سبتمبر إن الشركات لم تذكر تفاصيل الكميات التي تم العثور عليها، لكن من المرجح أن تكون الاكتشافات بمليارات البراميل.

وقال وزير الطاقة الناميبي توم الويندو في مؤتمر للنفط في داكار الشهر الماضي إن الشركاء في المشروع المشترك يمكن أن يبدئوا الإنتاج في غضون أربع سنوات.

رابط مختصر
2022-10-27 2022-10-27
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر