هشام عز العرب يعود للبنك التجاري الدولي عضوا بمجلس الإدارة

آخر تحديث : الأربعاء 23 نوفمبر 2022 - 2:19 صباحًا
هشام عز العرب يعود للبنك التجاري الدولي عضوا بمجلس الإدارة
العربي الأفريقي:

أعلن البنك التجاري الدولي، عن عودة المصرفي الكبير، ومستشار محافظ البنك المركزي، هشام عزب العرب، من جديد إلى البنك، كعضو مجلس إدارة غير تنفيذي من ذوي الخبرة، بحسب بيان للبورصة المصرية.

وجاءت عودة “عزب العرب” للبنك، بناء على طلب مجلس الإدارة وموافقة البنك المركزي المصري، بحسب البيان.

وأعلن “عز العرب” استقالته من منصبه كمستشار لمحافظ البنك المركزي المصري بعد عودته إلى البنك التجاري الدولي؛ نظرا لتضارب المصالح.

كان عز العرب، قد ترك منصبه في البنك التجاري الدولي كرئيس مجلس إدارة وعضو منتدب لمدة 18 عاما (امتدت من في الفترة من 2002 إلى 2020).

والبنك التجاري الدولي، أكبر بنك مدرج في مصر، وللمستثمرين الأجانب حيازات كبيرة فيه.

هذا، وقد ترددت أنباء عن عودة “عز العرب” إلى منصب الرئيس التنفيذي للبنك في العام المقبل، إلا أنه أكد على عودته للمساعدة في تنفيذ خطط البنك للفترة المقبلة من خلال موقعه كعضو مجلس إدارة غير تنفيذي.

وهشام عز العرب، الذي شغل منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في البنك منذ 2002 و2020 يعد واحدا من كبار المصرفيين في البلاد ويحظى بشهرة واسعة في عالم المال في الشرق الأوسط وأفريقيا.

فور تخرجه في جامعة القاهرة بدأ هشام عز العرب، حياتة المهنية في العديد من البنوك المصرية عام 1977 مما جعله يتمتع بالخبرة الكافية التي أهلته لتولي عددا من المناصب الإدارية العالمية في عدد من البنوك منها: منصب العضو المنتدب لـ «جي بي مورجان» في لندن، ثم العضو المنتدب لدويتشه «بنك لندن» ثم أصبح نائبا للعضو المنتدب في البنك التجاري الدولي في عام 1999 ثم عضوا بمجلس الإدارة في عام 2001 ثم أصبح رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في «البنك التجاري الدولي» في عام 2002 كان أيضا عضوا في مجلس أمناء الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وهو أيضا عضو مجلس إدارة شركة «فيرفاكس إفريقيا، وعضو المجلس الاستشارى الإقليمي لمؤسسة ماستر كارد.

حصل في عام 2014 على جائزة أفضل رئيس تنفيذي في مصر وإفريقيا من حفل «أيميا فاينانس»، كما فاز بجائزة يورومني للتميز في المساهمة المتميزة في قطاع الخدمات المالية في الشرق الأوسط لعام 2016.

وشارك “عز العرب” في عمليات التحول الرقمى في القطاع المصرفى والاقتصاد المصرى، كما تم تكريمه أيضا من رئاسة الجمهورية على جهوده في تعزيز الخدمات الصحية بكافة محافظات الجمهورية.

رابط مختصر
2022-11-23 2022-11-23
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر