منتدى الإعلام السعودي يبحث مواكبة التحولات الرقمية

آخر تحديث : الإثنين 20 فبراير 2023 - 9:35 مساءً
منتدى الإعلام السعودي يبحث مواكبة التحولات الرقمية
الرياض - صوفية الهمامي:

بعد انقطاع دام سنتين بسبب جائحة كورونا التقى أكثر من ألف قيادي وخبير باحث إعلامي من دول عربية وعالمية بالعاصمة السعودية الرياض للمشاركة في فعاليات المنتدى السعودي للإعلام في نسخته الثانية. وقال رئيس المنتدى محمد فهد الحارثي : “ان المنتدى السعودي للإعلام ينعقد خلال مرحلة مفصلّية في تاريخ الإعلام والاتصال، ضمن سلسلة من أحداث ومتغّيرات تفرض واقعًا جديدًا، يتطلب الفكر الخلاق والإبداع المستمر”. مضيفا : “أن هذا الملتقى يتزامن التي مع العديد من الفعاليات والمناسبات التي جذبت الانتباه العالمي، نلمس حيوية الحراك والتجديد التي تمّر بها المملكة العربية السعودية، بما يؤّكد المستهدفات الريادية للارتقاء بصناعة الإعلام في شقيه المهني والأكاديمي في مختلف المجالات”.

وتابع الحارثي : “أن المنتدى السعودي للإعلام يشكل امتدادا للتطورات المهمة التي حّققتها المملكة عالميًا في مختلف المجالات، ومنها المجال الإعلامي، حيث أصبحت الرياض في مشروعها الواسع عنصر جذب للشركات والمبدعين، من خلال احتضانها لأكثَر من400 شركة إعلاميةُ متخّصصة، وأكثَر من خمس وعشرين قناة تلفزيونية محلية، وثمانين بيتًا من بيوتات الإنتاج الإعلامي، وما يتجاوز عشرين إذاعًة محلية، وجميعها مؤشرات أوليٌة تكشف عن حجم الفرص المقبلة، كما أنها تمّثل السوَق الإعلامي والإعلاني الأضخم في المنطقة،وهو إن دل على شيء فإنما يدل على الأهمية والتأثير الَلذْين تملكهما الرياُض في الشرق الأوسط “.

مضيفا : “نحن نسعى اليوم ونسابق الزمن من خلال هذا المنتدى إلى مواكبة التحّولات الرقمية، وإبراز دورها في تسويق المحتوى، وتطوير الاستثمارات في هذا المجال الواعد، كما نناقش واقع الإعلام، والتوجهات الحديثة في هذا القطاع، إضافة إلى العديد من القضايا الأخرى المتعلقة به، والتغّيرات الجيوستراتيجية الملموسة”.

وشهد المنتدى حضور رفيع المستوى تمثل في كل من الأمير عبد بن سلمان وزير الطاقة السعودي وخالد بن عبد العزيز الفالح وزير الاستثمار السعودي ووزير الاعلام المكلف ماجد بن عبد الله القصبي . هل صناع المحتوى صحفيون؟ هل بامكان من المحتوى الذي يقدمه من يحصد ملايين المتابعين في مواقع التواصل الاجتماعي ان يكون محتوى صحفي؟ هل هناك مخاوف من الاعلام الحديث ؟ هل سيتم التعويل مستقبلا على صانعي المحتوى على الإعلاميين؟ هل بات مستقبل الاعلامي المحترف مهددا من صناع المحتوى؟ بهذه الاسئلة انطلقت الجلسات والنقاش بين الصحفيين والخبراء وقادة الإعلام والفكر في منتدى الاعلام السعودي الذي يتواصل على مدى يومي 20 و 21 فبراير تحت عنوان “الاعلام في عالم يتشكل”.

وضمن رؤية المملكة 2030 الطموحة يعمل الخبراء والقادة الاعلامين على تنفيذ رؤية واستراتيجية لتطوير الفعل الاعلامي، ومواكبة التحديات والتطور التكنولوجي المذهل والمعرفة الرقمية، والذكاء الصناعي.

ويجمع الخبراء الاعلاميون أن المملكة العربية السعودية أصبحت رائدةً إعلامياً، حتى مع ظهور الإعلام الجديد خلال السنوات القليلة الماضية، كمنافس قوي لوسائل الإعلام التقليدية.

عراقة الإعلام السعودي تعود إلى سنة 1924 تاريخ صدور صحيفة أم القرى، وهي أول صحيفة رسمية تصدر في المملكة باللغة العربية وكانت صوتا للذاكرة التاريخية والثقافية للبلاد.

رابط مختصر
2023-02-20
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر