انتخابات ساخنة للغرفة التجارية بكفر الشيخ.. والكيميائي عبد العال سليمة أبرز المرشحين

آخر تحديث : الأحد 11 يونيو 2023 - 12:40 صباحًا
انتخابات ساخنة للغرفة التجارية بكفر الشيخ.. والكيميائي عبد العال سليمة أبرز المرشحين
هالة عبد اللطيف:

ك. عبد العال سليمة في تصريحات خاصة لـ”العربي الأفريقي”:

•أسعار الذهب مستقرة حاليا بسبب التحسن الاقتصادي الذي يحققه الرئيس عبد الفتاح السيسي والنتائج الإيجابية للحوار الوطني

•”الغرفة التجارية” هي حلقة الوصل بين التاجر والحكومة.. وهدفنا المستمر تحسين أوضاع التجار

•الارتفاع الجنوني الأخير لأسعار الذهب جاء نتيجة لنقص المعروض وتوقف الاستيراد وزيادة الطلب

•أسعار الذهب ستتراجع عند لجوء المواطنين لبيع مخزوناتهم

إنجازات الغرفة التجارية بكفر الشيخ:

شراء مقر جديد بمساحة 1284 متر.. رفع مستوى الغرفة إلى المستوى الأول.. تطوير الهيكل الإداري.. دمج خدمات السجل التجاري والخدمات العامة والقيمة المضافة

لم يتبق سوى أيام قلائل على إجراء انتخابات الغرفة التجارية بكفر الشيخ، عن دورة 2023 – 2027 والمقرر إجراؤها يوم السبت الموافق 17 يونيو القادم، حيث يخوض 19 مرشحًا منافسة قوية للفوز بـ8 مقاعد في العضوية في انتخابات الغرفة ، وتشهد الإنتخابات هذه المرة منافسة شديده للفوز بهذه المقاعد ،بين قوائم “الأمانة” و”الشهبندر” و”المستقلين”. وسوف تجرى الانتخابات في حديقة صنعاء الشهيرة بمدينة كفر الشيخ، علماً بأن عدد اللجان الانتخابية بالغرفة التجارية بكفر الشيخ 13 لجنة، كما يبلغ الناخبين عدد الناخبين 26 ألف و245 ناخباً.

وفي تصريحات خاصة لـ”العربي الأفريقي”: قال عبد العال سليمة، النائب الأول لرئيس شعبة الذهب بمحافظة كفر الشيخ وأحد المرشحين لإنتخابات الغرفة التجارية بكفر الشيخ: إن من أهم ما يتضمنه برنامجي الانتخابي هو استمرار تقديم الخدمات لكل العاملين بكافة القطاعات بجميع الشعب بالغرفة ،وذلك لن يتم إلا من خلال التواصل بين التجار وبين الغرفة التجارية، حيث أن الغرفة تعد حلقة الوصل بين التاجر والحكومة، خاصة وأن هناك تجارا حتى الآن لا تعرف آليات السوق؛ وبالتالي كان لابد أن يتم التخطيط لتحسين أوضاع التجار لاسيما وأنه إذا تحسنت أوضاع التجار “النواة” ستتحسن منظومة التجارة ككل.

وأشار “سليمة” في تصريحاته إلى أن الغرفة التجارية بكفر الشيخ حققت إنجازات في الفترة الأخيرة لم تشهدها من قبل، أهمها أنه تم شراء مقر جديد مساحته 1284 متر، بجانب رفع مستوى الغرف التجارية للمستوى الأول، فضلاً عن تطوير واعتماد الهيكل الإداري للغرفة، بالإضافة إلى دمج خدمات السجل التجاري والخدمات العامة والقيمة المضافة، أيضا رفع الاحتياطي للغرفة بنسبة كبيرة.

وأضاف “سليمة”: إن الغرفة التجارية بكافة مسؤوليها تسعى دائما للدفاع عن كافة حقوق تجار الذهب، وزيادة توعيتهم وهذا الأمر الذي يسعى لتحقيقه من خلال زيادة عدد الشعب بالغرفة التجارية وزيادة اللقاءات مع التجار في الأماكن العامة وليست على مواقع التواصل الإجتماعي؛ حيث تسعى الغرفة لتوصيل كافة المعلومات التي تفيدهم وتشجعهم على زيادة دعم صناعة الذهب والاتجاه لزيادة معدلات الإنتاج والاتجاه للتصدير ومن ثم زيادة الموارد الدولارية للدولة، بجانب عمل دراسات جدوى مجانية لمشروعات الشباب لزيادة معدلات التشغيل، مشيراً إلى أن الغرفة التجارية استطاعت خلال الفترة الماضية عمل اتفاقية تحييد فصل سعر الذهب عن المحاسبة الضريبية وذلك بين الضرائب العامة وشعبة الذهب وذلك من الفترة من 2016 إلى 2020، وهذا ما اتضح جلياً من الجهود المستمرة لرئيس شعبة الذهب هاني ميلاد والمجموعة المرافقة للغرفة التجارية للمهندس أشرف العربي مع رئيس المصلحة العامة للضرائب.

وأوضح “سليمة” أن الوقت الحالي مناسب للشراء، خاصة في ظل استقرار السعر المحلي على ضوء استقرار الأوضاع العالمية، فضلا عن توافر النقد الأجنبي في البلاد لاستيراد خام الذهب وعودة الإنتاج وزيادة المعروض، وهذا ما بات يظهر خلال الفترة الراهنة في ظل التحسن الإقتصادي الذي يحققه الرئيس عد الفتاح السيسي على أرض الواقع، علاوة على استقرار سعر الصرف والنتائج الإيجابية التي حققها الحوار الوطني بجانب مساعى الحكومة المستمرة لدعم صناعة الذهب وإعفاء واردات الذهب من الجمارك، معرباً عن توقعه بعدم حدوث أي تحريك لسعر الصرف “تعويم الجنية”.

وكشف “سليمة”: أن الارتفاع الجنوني الذي شهده سعر الذهب خلال الفترة الماضية جاء نتيجة نقص المعروض وزيادة معدل الطلب، خاصة إستيراد الذهب متوقف منذ عام تقريبًا، وعليه فإن كميات الذهب في السوق قليلة جدًا، إلا أن الحكومة لم تصمت حيال ذلك وسرعان ما جاء قرار إعفاء واردات الذهب من الجمارك، موضحاً أنه في حالة اتجاه المواطنين لبيع المخزون لديهم ستتراجع الأسعار بشكل أكبر خاصة وأن حجم المعروض سيكون أكبر من معدل الطلب.

وأشار “سليمة” إلى أن إقبال المواطنين يكون على شراء السبائك وذلك لانخفاض حجم المصنعية عليها، الأمر الذي أدى لتراجع حجم مبيعات المشغولات الذهبية ومن ثم أدى ذلك إلى معاناة الكثير من الشركات المنتجة في ظل وجود عمالة ومستلزمات وأيضا الورش الصغيرة المنتجة للمشغولات الذهبية.

رابط مختصر
2023-06-11
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر