سياسات وطنية وخطط استراتيجية لرفع مستوى مشاركة المرأة الليبية في الانتخابات

آخر تحديث : السبت 29 يوليو 2023 - 11:14 صباحًا
سياسات وطنية وخطط استراتيجية لرفع مستوى مشاركة المرأة الليبية في الانتخابات
صوفية الهمامي:

أعلنت المفوضية العليا للانتخابات التوصيات النهائية للمؤتمر الإقليمي لتعزيز المشاركة الانتخابية للمرأة.

وتمحورت التوصيات في مجملها إلى وضع سياسات وطنية وخطط استراتيجية وبرامج مشتركة للرفع من مستوى مشاركة المرأة الليبية في الانتخابات.

وكانت المفوضية العليا للانتخابات قد عقدت المؤتمر، أواخر مايو الماضي، بالعاصمة الليبية طرابلس بالتعاون مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والشبكة العربية للمرأة في الانتخابات، والاتحاد النسائي الليبي العام.

ودعت التوصيات في مجملها إلى سن تشريعات تضمن مشاركة المرأة في الانتخابات، باعتماد “الكوتا”، وبالتأكيد على الإصلاح وبناء شراكات مع كافة السلطة والمجتمع المدني.

واستحداث وحدات مخصصة لدعم وتمكين المرأة في الهيكل الاداري الانتخابي إلى جانب تخصيص جزء من ميزانية الانتخابية لدعم المرأة. ومراقبة ورصد العنف ضد المرأة في وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، والمطالبة باعتماد نصوص قانونية تجرم ذلك العنف. كما دعت المفوضية العليا للانتخابات من خلال توصياتها، إلى تبادل الخبرات بين الادارات الانتخابية، وتحديث الاحصاءات الخاصة بمشاركتها بشكل دوري وتسليط الضوء على حالات التراجع ، والتأكيد على القيام ببرامج تدريبية مع الادارات لتوعية النساء بالعمليات الانتخابية، وعقد المزيد من المؤتمرات التي تجمع مختلف الشركاء بما يحقق التبادل الناجح للتجارب والخبرات الاقليمية.

رابط مختصر
2023-07-29
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر