قيس سعيد يتقدم بملف ترشحه لأول انتخابات رئاسية وفقا لدستور 2022

آخر تحديث : الأربعاء 7 أغسطس 2024 - 8:12 صباحًا
قيس سعيد يتقدم بملف ترشحه لأول انتخابات رئاسية وفقا لدستور 2022
تونس - آمال العسري:

أودع الرئيس التونسي قيس سعيد، يوم الإثنين 5 أغسطس 2024 ملف ترشحه للانتخابات الرئاسية القادمة لدى الهيئة العليا المستقلة للانتخابات ، بعدد 242,224 ألف تزكية.

و وجه “سعيد” رسالة شكر لكل التونسيين و التونسيات الذين تطوعوا لجمع التزكيات متحدين الصعاب.

ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية في تونس يوم السادس من أكتوبر المقبل، وستكون أول استحقاق تشهده تونس وفقا لدستور 2022.

و يشترط على الراغبين في الترشح جمع 10 تزكيات من أعضاء مجلس نواب الشعب ( الغرفة الاولى للبرلمان ) ، أو مثلها من مجلس الجهات و الأقاليم ( الغرفة الثانية )، أو 40 تزكية من رؤساء المجالس المحلية أو الجهوية أو البلدية، أو 10 ألاف تزكية في 10 دوائر انتخابية، على أن لا يقل عددهم عن 500 ناخب بكل دائرة.

وفي وقت سابق، أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس فاروق بوعسكر، أن تقديم الترشحات للانتخابات الرئاسية 2024 ستنطلق يوم الاثنين 29 يوليو 2024 إلى غاية الثلاثاء 6 أغسطس 2024، وذلك من الثامنة صباحا إلى السادسة مساء دون انقطاع، على ان تبث فيها هيئة الانتخابات بين 7 و 10 أغسطس.

كما دعا “بوعسكر” المترشحين إلى تجهيز ملفاتهم كاملة لتفادي مسألة التدارك، وإضافة الأوراق التي يمكن أن تتجاوز الآجال القانونية، مبينا أن الهيئة ستمكنهم من وصل في الغرض يحتوي على الوثائق التي تم تقديمها والوثائق المنقوصة.

كما أكد على ضرورة أن يحتوي ملف الترشح على الوثائق الإدارية اللازمة على غرار مضمون الولادة، وشهادة الجنسية، وبطاقة السوابق العدلية عدد 3، مشددا على وجوب الاستظهار بوصل تأمين الضمان المالي الذي يبلغ قدره 19 ألف دينار لفائدة الخزينة العامة، والذي يعتبر برهانا على مدى جدية المترشح.

و حسب “بوعسكر”، فإن مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات سيعلن في 11 أغسطس قائمة المترشحين المقبولين أوليا، ثم تبدأ مرحلة إمكانية الطعن في الترشحات.

رابط مختصر
2024-08-07 2024-08-07
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر