رئيس غينيا الاستوائية يشيد بإعلان “ديسالين” تنحيه عن السلطة سلميا

آخر تحديث : الجمعة 23 فبراير 2018 - 11:19 صباحًا
رئيس غينيا الاستوائية يشيد بإعلان “ديسالين” تنحيه عن السلطة سلميا
وكالات:

أشاد رئيس غينيا الاستوائية، تيودورو أوبيانغ نغيما، أمس الخميس، بإعلان رئيس الوزراء الإثيوبي، هيلي ماريام ديسالين، الأسبوع الماضي، تنحيه عن السلطة.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك، عقب مباحثات في أديس أبابا، قال نغيما إن إعلان ديسالين تنحيه عن السلطة بطريقة سلمية يمثل نموذجا يجب أن يحتذى به في إفريقيا.

ومضى قائلا إن الغرب لا يريد لعملية الانتقال السلمي للسلطة أن تترسخ في إفريقيا، لكن القارة تتقدم رغم التحديات التي تواجهها.

ونغيما هو أول رئيس يزور إثيوبيا، منذ إعلان ديسالين، الخميس الماضي، استقالته، ثم إعلان حالة الطوارئ في البلاد، بعدها بيوم، ولمدة ستة أشهر.

ووقّعت إثيوبيا وغينيا الاستوائية، أمس الخميس، ثلاث اتفاقيات في مجالات منها التعاون الدفاعي والعمالة.

وشدد رئيس غينيا الاستوائية على أن بلاده ستعمل على تنفيذ ومتابعة هذه الاتفاقيات.

فيما قال ديسالين، خلال المؤتمر، إن المباحثات ركزت على تعزيز الاستثمارات والتجارة والسياحة، وإن الاتفاقيات الثلاث ستعزز التعاون بين البلدين.

وأضاف أنه اتفق مع نغيما على تنسيق المواقف والعمل المشترك لخدمة إفريقيا في مجلس الأمن الدولي، باعتبار البلدين عضوين غير دائمين في المجلس.

ووصل رئيس غينيا الاستوائية إلى أديس أبابا، يوم الأربعاء، في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام.

رابط مختصر
2018-02-23 2018-02-23
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر