جورباتشوف يكشف عن دور الاتصالات مع أمريكا وإيران في سحب القوات من أفغانستان

آخر تحديث : الجمعة 15 فبراير 2019 - 12:16 مساءً
جورباتشوف يكشف عن دور الاتصالات مع أمريكا وإيران في سحب القوات من أفغانستان
سبوتنيك:

أعلن الرئيس السوفييتي الأسبق ميخائيل جورباتشوف أن المفاوضات مع جميع الأطراف، بما في ذلك الولايات المتحدة وإيران وباكستان، ساعدت على انسحاب القوات السوفييتية من أفغانستان بطريقة منظمة وبأقل الخسائر في الوقت المناسب.

وقال جورباتشوف في مقابلة مع وكالة “سبوتنيك” بمناسبة الذكرى الثلاثين لانسحاب القوات السوفيتية من أفغانستان: “من خلال الجهود المشتركة، بما في ذلك بفضل المفاوضات التي أجريناها مع جميع الأطراف — الولايات المتحدة وإيران وباكستان ودول أخرى- تمكنا من تنفيذ انسحاب القوات (السوفييتية) بطريقة منظمة وبسيطة، ووضعنا نهاية لهذا الفصل الحزين”.

وفي عام 1979، وبناء على طلب من حكومة أفغانستان لتقديم المساعدة العسكرية، قررت قيادة اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفييتية نشر القوات عسكرية هناك، وبلغ مجموع الجنود في أفغانستان حوالي 620 ألف جندي.

وأكمل الاتحاد السوفياتي، في 15 فبراير1989، سحب قواته العسكرية من أفغانستان، ووضع نهاية للحرب الأفغانية.

رابط مختصر
2019-02-15 2019-02-15
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر